مخطط نموذج العمل التجاري مخطط نموذج العمل التجاري مخطط نموذج العمل التجاري pdf نموذج مخطط العمل التجاري مخطط نموذج العمل التجاري ppt مخطط نموذج العمل التجاري word مخطط نموذج العمل مخطط نموذج العمل التجاري doc رواد الأعمال مخطط نموذج العمل business model canvas

مخطط نموذج العمل التجاري


ما هو مخطط نموذج العمل؟

تبدأ القصة من الحاجة لتوفير أداة لكي تقوم المشاريع الريادية في ريادة الأعمال بتوثيق وعرض العناصر الرئيسية لنموذج عملهم بمرونة تسمح لهم بالتطور، والنمو، والأهم تحقيق الربح المرجوّ.

وهنا جاء دور مخطط نموذج العمل التجاري (بالإنجليزية: Business Model Canvas) ليوفّر طريقة سريعة لعرض كل المكونات الرئيسية التي تحتاجها لتنهض في عملك دون الكثير من التعقيد، وكخطوة ضرورية من خطوات ريادة الأعمال!

يتكون نموذج العمل من تسعة عناصر رئيسة:

  1. شرائح العملاء
  2. القيمة المقترحة
  3. القنوات
  4. العلاقات مع العملاء
  5. مصادر الإيرادات
  6. الموارد الرئيسية
  7. الأنشطة الرئيسية
  8. الشراكات الرئيسية
  9. هيكل التكاليف

فوائد مخطط نموذج العمل

السؤال المهم الآخر بعد ما هو، لماذا؟ أو ما القيمة التي يقدمها مخطط نموذج العمل للرياديّين ومدراء المشاريع؟ يمكن تعداد الفوائد التي تحصل عليها من عرض المكونات الرئيسية لنموذج عملك كالآتي:

  • الإيجاز: يوفّر المخطط القدرة على تلخيص أهم العناصر في أي مشروع في ورقة واحدة، والتي قد تحتاج عشرات الصفحات لذكرها في أشكال أخرى من المخططات. 

  • سهولة التطوير، والتعديل: المرونة العالية التي يوفرها مخطط نموذج العمل من رؤية جميع العناصر مرتبة أمامك، وتعديلها وقت الحاجة.

  • الوضوح: قراءة المخطط أسهل وأوضح لفهم رؤية المشروع أو النشاط من قراءة عدد كبير من الصفحات مثلًا من الخطط التقليدية.

  • السرعة: القدرة على نقل المخطط إلى خريطة العمل وتصميم المنتج أو الخدمة مثلًا، بسرعة عالية. 

  • سهولة التطوير، والتعديل: يمكنك التعديل، وإضافة أي أفكار بسهولة أكبر على صفحة واحدة. 

إذن يقدم مخطط النموذج التجاري المرونة والسرعة، وهما أمران مهمان في العمل على أي مشروع ريادي، لكن ماذا يقصد بكل عنصر من العناصر التسعة للمخطط؟


عناصر مخطط نموذج العمل

يتشكّل مخطط نموذج العمل من العناصر الرئيسية التي تحتاجها لتحرّك مشروعك من حيث القيمة التي تضيفها للمستخدم إلى القنوات التي تحصل من خلالها على دخل، بدءًا ممّا تقدم للعميل؟ إلى من هم عملاؤك؟ وكيف ستصل لهم؟ ما التكاليف ومصادر الإيرادات؟ وما إلى ذلك

تتلخّص العناصر التسعة في الآتي:

شرائح العملاء

و هو تقسيم العملاء إلى مجموعات متشابهة بناء على معيار ما مثل العمر، الاهتمامات وغيره مما يقترن بمشروعك، ومحاولة تحديد جمهورك المستهدف و ما يسمى بشخصية المشتري لمساعدتك في فهم من هم عملائك بالتحديد، ومعرفة حجم السوق التقريبي.  


القيمة المضافة

يمكن أن نلخّصها في سؤال: ماذا تبيع؟ ما الخدمة التي تقدمها؟ المنتج؟ المشكلة التي تحاول حلّها للعملاء؟
إذن، هو الأساس التجاري للمشروع والإضافة التي تقدمها للعميل مقابل ماله مثلًا.


القنوات

هي الطرق والأساليب التسويقية التي سيتعرّض بها عملاؤك لمشروعك، مثل التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، أو استخدام البريد الالكتروني للتسويق وما إلى ذلك من اساليب التسويق الرقمي والتقليدي.


العلاقات مع العملاء

هي طريقة التفاعل والتواصل مع العملاء، مثل التحدث معهم بشكل شخصي، عن طريق متعاقدين يقدمون الخدمة، عن طريق الهاتف، وغيره. 


مصادر الإيرادات

هي تحويل القيمة المقترحة/المضافة التي تقدمها إلى ربح، من أبسط الأشكال لذلك هو أن تدفع مقابل المنتج مثلًا، أو دفع رسوم اشتراك شهري.


الأنشطة الرئيسية

الأنشطة التي تحتاجها لتنفيذ القيمة المقترحة/المضافة التي يقدمها مشروعك، أمور مثل تطوير الموقع أو التطبيق أو التسويق الرقمي الذي تحتاجه لمشروعك.


الموارد الرئيسية

ما الذي تحتاجه لتحقيق البند السابق – الأنشطة؟ أمور مثل مساحة مكتبية مثلًا، أو عدد معين من الموظفين. 


الشراكات الرئيسية

من تحتاج أن يكون بجانبك لتنفّذ أنشطتك، وتقدّم القيمة التي لديك بفعالية؟ سواء شركات أو مزوّدين معينين، فمثلًا إن كنت تبيع منتجات مادية قد تحتاج للتعاقد مع شركة توصيل، أو ربما تحتاج للتعاقد مع مسوقين للتسويق بالعمولة!


هيكل التكاليف

كامل التكاليف التي تحتاجها لتنفيذ كل هذا واستدامته؟ أمور مثل أجور الموظفين، والخدمات التي تعاقدت معها لتقدّم القيمة المقترحة بفعالية للعملاء وما إلى ذلك.


يمكن أن ترى إذن أن المخطط يعطيك القدرة على تلخيص أهم النقاط التي تحتاجها لتقيّم مشروعك، والاحتياجات الضرورية لتنهض بالمشروع، الآن كيف يمكن أن نستفيد بأكبر شكل من مخطط نموذج العمل التجاري؟ 


تطبيقات مخطط نموذج العمل التجاري

كمية الطرق التي يتيح لك المخطط تطبيقها كبيرة، يمكنك مثلًا من خلاله أن تعي مبدئيًا الطريق الذي يسلكه مشروعك، وكم ونوع الموارد والشراكات التي تحتاجها.

لندرس مثال تطبيق طلبات، في حالة تطبيق طلبات، قنوات الدخل هي:

  1. نسبة من الطلبات مع المطاعم والمتاجر الشريكة التي تتم عبر التطبيق. 
  2. إعلانات خاصة من قبل الشركاء على الصفحة الأولى، أو أعلى قائمة البحث داخل التطبيق.
  3. عمليات شراء المنتجات الخاصة من متجر طلبات نفسه. 

إذن يمكن أن نرى أن الفريق المسؤول عن تطوير طلبات لو قام بوضع هذا النقاط بوضوح في مخطط النموذج التجاري، سيتمكنون بشكل أولي من تقدير الموارد، والشراكات، والعلاقات التي يحتاجونها لتفعيل قنوات الدخل المذكورة بشكل جيّد، وبالتالي أحد أوائل أبسط تطبيقات مخطط النموذج التجاري هو رسم الاستراتيجية.

مثال آخر وهذه المرة ليكن شيئًا أقرب لك أنت، هل كنت تبني مخطط نموذج عمل وفكّرت كيف تصل إلى عملائك؟ 

لنفترض أنك وضعت ثلاث نقاط رئيسية:

  1. المبيعات المباشرة
  2. التسويق الشفهي (بالإنجليزية: Word of mouth)
  3. التسويق بالعمولة (بالإنجليزية: Affiliate Program)

ليس من الصعب كتابتها، صحيح؟ السؤال، كيف ستطبّق التسويق بالعمولة مثلًا؟ وهنا يأتي أحد أهم تطبيقات مخطط نموذج العمل التجاري، الابتكار والتجربة

حاول فهم المشكلة التي تواجهك، صمّم وابنِ وجرّب وحلّل ما الذي كان أنسب لخطتك، ومشروعك.

الآن في مرحلة لاحقة، فكّر في إضافة طريقة أخرى للوصول لعملائك، لنقل مثلًا تسويق المؤثرين، وهنا يخدمك مخطط نموذج العمل كمسوّدة فعالة للأفكار الجديدة.


مثال لمخطط نموذج عمل تجاري

من أحد أبرز مشاريع ريادة الأعمال في الإمارات، منصة وشركة كريم، من بداياتها في عام ٢٠١٢ وحتى الاستحواذ عليها في عام ٢٠١٨ من قبل أوبر، قامت بتطوير وتعديل نموذج عملهم التجاري عدّة مرّات، لنلقي نظرة على نموذج عملهم الحالي: 

مثال لمخطط نموذج عمل تجاري

مثال المخطط التجاري لكريم جيّد لتوضيح كيف تتم تعبئة المخطط، نقاط عامة مع بعض التفاصيل في بعض العناصر، لكنه بالمجمل كافٍ لشرح مبدأ العمل، والقيمة المضافة التي يوفرها المشروع، وكيف تنوي الشركة تطبيق الخطة اللازمة لتشغيل المشروع بفعاليّة.

لننظر إلى الموضوع من ناحية أخرى الآن، وهي كيف يسهّل مخطط نموذج العمل التجاري تبنّي التحديثات الصغيرة والكبيرة على نموذج عملك. لنبدأ من النقطة الرئيسية في مخطط نموذج العمل لكريم بصورته الحالية، وهي القيمة المضافة:

  1. توفير خدمة حجز مركبات حسب الطلب لسوق الشرق الأوسط.
  2. توفير طرق دفع مريحة، وتوفير الوقت.
  3. للشركاء – الكابتن – حسب ما تسمّيه شركة كريم، فرصة دخل إضافي.
  4. في العام الماضي إضافة عمود آخر للقيمة المضافة وهو توفير خيار الطلب من مطاعم ومتاجر للعملاء.
  5. للكابتن وللمتجر أو المطعم فرصة دخل إضافي، والمزيد من الترويج لهم.

يمكن أن نرى مثلًا عند إضافة خيار الطلب من المطاعم والمتاجر، سيكون هناك حاجة لتعديل باقي العناصر الرئيسية في مخطط نموذج العمل لكريم لكي يتناسب مع الإضافة الجديدة بدءا من شرائح العملاء حيث تمت إضافة شريحتان جديدتان: 

  1. الأفراد الراغبون بشراء طعام أو سلع.
  2. المطاعم والمتاجر.

وإضافة جهة جديدة للشراكات، ومصدر للإيرادات أيضًا، بالإضافة للحاجة الآن لتعديل تفاصيل القنوات، والأنشطة والموارد الرئيسية.  

لدى كريم الآن تخيّل واضح للطريق الذي يحتاجون العمل عليه لتوفير وإيصال القيمة المقترحة لعملائه بفعاليّة.  


قوالب نموذج مخطط عمل تجاري

تحميل مخطط نموذج العمل التجاري PDF


نقدم لك من مجنّة نسخة منقّحة بالعربية لنموذج مخطط العمل التجاري، ليسهل عليك سوى تعبئة القالب واستخدامه بكل سهولة. PDF مخطط نموذج العمل التجاري

قم بتحميل قالب نموذج العمل التجاري الآن


أخيراً، يمكن لمخطط نموذج العمل التجاري أن يسيّر تصوّرك عن الطريق الذي ستسلكه لبناء منتجك أو مشروعك، ويوصّى دومًا أن تطبعه وتجرب وتكتب، وتعدّل – بالنهاية هو عبارة عن صفحة واحدة! لكنه ذو أهمية استراتيجية كبيرة. 

هل جربت أن تعمل على مخطط نموذج العمل من قبل لتوثيق العناصر الرئيسية لمشروعك؟ وكيف كانت تجربتك؟ شاركني رأيك عبر مواقع التواصل


تم النشر المقالة في

تحت التصنيف

من قبل