كلبهاوس Clubhouse

كلب هاوس Clubhouse

كلبهاوس Clubhouse، لا بد أنك قد سمعت باسم هذا  التطبيق مؤخراً، خصوصاً في مواقع التواصل وبعد الضجيج الذي أثير حوله وبعد أن قام كل من أوبرا وينفري، والرئيس التنفيذي لشركة تيسلا ايلون ماسك Elon Musk ، ومارك زوكربيرج من Facebook ، وحتى رئيس موظفي البيت الأبيض رون كلاين بالتسجيل في كلبهاوس clubhouse، بالإضافة إلى العديد من المشاهير والكوميديين وكبار المفكرين والفنانين الأجانب والعرب أيضاً! 

في هذا الدليل سوف نتحدث عن كلبهاوس Clubhouse بشكل موسع ونجيب عن بعض التساؤلات حول هذا التطبيق الصوتي الشائع الصيت حالياً:


ما هو كلبهاوس clubhouse ؟

كلبهاوس clubhouse هو عبارة عن منصة “دردشة صوتية”، أي تطبيق صوتي، ولكنه يعتبر موقع تواصل اجتماعي و ليس كباقي تطبيقات التواصل الصوتية (ماسينجر فيسبوك، واتساب أو سيجنال واشباههم). 

يتيح لك التطبيق العثور على أشخاص للتواصل معهم وإنشاء ما يسمى بالغرف (Rooms) للدردشة الصوتية معهم ومع الجمهور المتواجد بهذه الغرف، لا توجد صور أو مقاطع فيديو أو حتى نصوص في تطبيق كلبهاوس clubhouse، فقط صوت! 

يمكن للمستخدمين الانضمام ومغادرة المكالمة الجماعية (الغرف)  في أي وقت، وتحويل أي غرفة إلى قاعة اجتماعات عامة. جمييييل!

باختصار يمكنني القول:

إن Clubhouse هو تطبيق وسائط اجتماعية يعتمد على الصوت، حيث تصف الشركة نفسها بأنها “نوع جديد من مواقع التواصل الاجتماعي القائمة على الصوت، والذي يسمح للناس في كل مكان بالتحدث ورواية القصص وتطوير الأفكار وتعميق الصداقات والتعرف على أشخاص جدد مثيرين للاهتمام حول العالم.”


نشأة كلب هاوس Clubhouse

تأسس كلبهاوس Clubhouse في عام ٢٠٢٠، من قبل  بول دافيسون وروهان سيث، حيث كانت فكرتهم هي إنشاء وسيلة لجعل الناس يتحدثون ويتداولون الأفكار بشكل عفوي، دون الحاجة إلى الفلاتر أو ارتداء الملابس.

سرعان ما بنى كلبهاوس Clubhouse سمعته وانتشر بطريقة جنونية، باعتباره المكان الرائع التالي الذي يلتقي فيه الأشخاص ويتحدثوا ويتبادلوا الأفكار.

في البداية ، كان مفتوحًا لبضعة آلاف فقط من المستخدمين -على الرغم من أنهم كانوا المستخدمين المناسبين  وأصحاب رأس المال الاستثماري في وادي السيليكون وغيرهم ممن يتحكمون في تدفق الأموال والنفوذ في امريكا والعالم- وتم اعطاء الأولوية للحشد من خلال طلب الدعوات، ثم تدفقت الأستثمارات! 

حيث ضخ عملاق رأس المال المغامر اندرسون هورويتز Andreessen Horowitz مليون دولار في تطبيق كلبهاوس Clubhouse بعد إطلاقه، وبعد ٩ أشهر أصبحت قيمة الشركة مليار دولار! 

لا يزال تطبيق كلبهاوس Clubhouse في المرحلة التجريبية أو ما يسمى مرحلة الاختبار التجريبي، حيث لم يتم تطويره بالكامل بعد. (مع انه تم تحميله أكثر من ١٠ مليون مرة!)


شرح كلبهاوس clubhouse


أول شيء يجب معرفته عن كلبهاوس Clubhouse هو كيفية الانضمام أو تسجيل الدخول.

ولسوء الحظ، فإن الإجابة على هذا السؤال هي “ليس بهذه السهولة

كلبهاوس Clubhouse هو تطبيق يستخدم اسلوب الدعوة فقط، مما يعني أن أي شخص يريد الانضمام يجب أن يدعوه شخص لديه حساب بالفعل على كلب هاوس.

بإمكانك بالتأكيد تنزيل التطبيق وحجز اسمك (الاسم التعريفي) ووضع اسمك في قائمة الانتظار، ولكن ليس هناك ما يضمن أنك ستحصل على حساب بهذه الطريقة.


طريقة الحصول على دعوة في Clubhouse؟ 

للإنضمام إلى مستخدمي تطبيق كلبهاوس clubhouse، وبعد البحث وجدت أن هناك ثلاث طرق للحصول على دعوة والانضمام إلى كلب هاوس: 

أولاً اشترك في قائمة الانتظار

الطريقة الأولى المتاحة هي زيارة الموقع الرسمي clubhouse، يمكنك العثور على خيار لتنزيل التطبيق، إنه متاح بالفعل لمستخدمي iOS ومع ذلك، لن تكون قادرًا على البدء في استخدامه فورًا.

سيتطلب منك الانضمام إلى قائمة الانتظار كما اشرت سابقاً. 

ثانياً خيار مواقع التواصل الاجتماعية

قد يكون الخيار الآخر هو الذهاب إلى أي قناة من قنوات التواصل الاجتماعي!

يمكنك استخدام تويتر Twitter أو انستقرام Instagram أو فيسبوك Facebook مثلا، ثم أنشئ مشاركة أو بوست واستخدم هاشتاق “#Clubhouse” وطلب دعوة من هناك!

قد تحصل على مستخدمين آخرين لـ Clubhouse انتهى بهم الأمر إلى الاطلاع على منشورك واستخدام التطبيق، ،يمكنهم إرسال دعوات لك للانضمام، إذا كنت شخصًا مشهورًا فسيكون الأمر سهلاً بالنسبة لك بالطبع!

بامكانك التواصل معي عبر هذه التغريدة على تويتر وسأحاول مساعدتك في الحصول على دعوة 🙂 

ثالثاً شراء دعوة من مصادر موثوقة

انا شخصياً ضد هذه الطريقة ولا انصح بها ولكنها موجودة وهناك بعض المصادر الموثوقة لبيع مثل هذه الدعوات


استخدام Clubhouse

يحصل كل مستخدم جديد على دعوتين، ويتم اكتساب المزيد من الدعوات مع مرور الوقت وزيادة التفاعل واستخدام  للتطبيق.

عندما تفتح التطبيق، ستظهر لك قائمة بالغرف، بالإضافة إلى قائمة توضح من في كل غرفة وعنوان الغرفة (الجلسة) يمكنك الانضمام إلى الغرفة عن طريق النقر عليها، أو بامكانك البدء وانشاء غرفة خاصة بك ودعوة الاصدقاء والمتابعين عليها. 

حتى الآن، تتمتع معظم غرف كلبهاوس Clubhouse بأجواء TED Talk، حيث يتحدث ضيف واحد أو أكثر ويستمع الآخرون.

يمكن للمستخدمين الآخرين الانضمام إلى المحادثة عبر رفع يده وطلب ذلك ويقوم المحاور أو المضيف (منشئ الغرفة) بالموافقة على ذلك وإعطاء المجال للحديث.

هناك دائمًا العشرات من المحادثات التي تحدث في نفس الوقت، مما يتيح للمستخدمين التنقل بين الموضوعات والمتحدثين بناءً على اهتماماتهم ورغباتهم. 

و على الرغم من أن التطبيق لا يشجع بشدة أي سلوك عنصري وعدواني، إلا أن الأمر متروك إلى حد كبير للمضيف / المشرفين في الغرفة للتحكم في المحادثة.

عند استضافة غرفة، يجب أن يأخذ المضيفون في عين الاعتبار عنوان الغرفة وعدد الأشخاص الموجودين على خشبة المسرح وكيف يتم الإشراف عليهم. 

من المتوقع أيضًا أن يقوم المشرفون “بإعادة تعيين” الغرفة. تعمل العديد من الغرف في كلبهاوس clubhouse لمدة ساعتين أو أكثر بقليل، لذلك يُنصح بأن يقوم المضيفون / المشرفون بإعادة تعيين الغرفة كل ٣٠ دقيقة أو نحو ذلك ، من خلال شرح موضوع المناقشة وترتيب المتحدثين وأي معلومات أخرى. 


متابعة الأشخاص على Clubhouse 

عند تسجيل الدخول لأول مرة في تطبيق كلب هاوس يمكن لخوارزمية Clubhouse ربط قائمة الاتصال في هاتفك ودمج ذلك مع أي شخص تختار متابعته (وهو ما يمكنك القيام به ببساطة عن طريق الضغط على زر المتابعة بجوار صور ملفاتهم الشخصية). يمكن للتطبيق أيضًا اقتراح أشخاص آخرين لك بناءً على تفضيلاتك واهتماماتك وما نقرت عليه حتى الآن.


طريقة انشاء غرفة على كلبهاوس Clubhouse

يمكن لأي شخص على التطبيق بدء إنشاء غرفته الخاصة، حيث ستكون المضيف الأصلي ولكن بعد ذلك يمكنه تعيين امتيازات المضيف للمتحدثين الآخرين، عندما تختار إضافة موضوع، سيُطلب منك الاختيار بين جعل الغرفة مفتوحة للجميع أو مغلقة.

ستكون الغرفة المفتوحة مرئية لأي شخص يتصفح التطبيق، حيث يمكنك رؤية الغرف المفتوحة التي يشارك بها الاشخاص الذين تتابعهم. جميل! 


كيفية الاشتراك والدخول إلى الغرف في كلبهاوس 

كما اسلفت، ستظهر الغرف على صفحتك الرئيسية لكي تنضم إليها، لا تقلق! سيتم كتم صوتك طوال الوقت ما لم تتم دعوتك على خشبة المسرح (للحديث) بمجرد دخولك، يمكنك النقر فوق “رفع اليد” أو “طلب التحدث” أو المضي قدمًا وإلغاء كتم صوتك ، فهذه هي فرصتك للتألق لذا إذا كنت على خشبة المسرح! وعندما يحين وقت المغادرة ، انقر ببساطة على زر “المغادرة بهدوء”.


كيفية إنشاء نادي في كلبهاوس

في حين أن الحصول على دعوة للانضمام إلى Clubhouse يعد أمرًا شاقًا بالفعل، فإن إنشاء نادٍ على كلبهاوس هو أكثر بساطة، ومع ذلك، ستجد هناك لعبة الانتظار!

نظرًا لتزايد شعبية التطبيق، فقد اهتم Clubhouse بشكل خاص بمراجعة الأندية قبل إطلاقها بشكل دقيق.

الأندية لديها ثلاثة أنواع من المستخدمين بداخلها: المؤسس/المسؤول ، والعضو والتابع.

من أجل إنشاء نادي (تعتبر أنت المؤسس فيه) ، يجب أن تكون قد بإستضافة غرف ثلاث مرات على الأقل.

إنشاء نادي Club في كلبهاوس

  1. فتح تطبيق Clubhouse

    بعد فتح تطبيق كلبهاوس انتقل إلى ملف التعريف الخاص بك (صفحتك على التطبيق).



  2. الاعدادات

    قم بالدخول على الاعدادات من خلال الضغط على أيقونة الاعدادات في الجهة العلوية اليمنى.



  3. انقر على خيار FAQ/Contact Us

    بعد الدخول إلى الاعدادات قم باختيار FAQ/Contact Us سينقلك هذا الخيار إلى موقع خارج التطبيق.



  4. اختر (كيف يمكنني بدء نادي)

    ستظهر لك العديد من الخيارات قم باختيار How can I start a club ؟
    (انقر فوق السهم الصغير) واقرأ القواعد ، سيكون هناك رابط في الجزء السفلي مسمى ب (Here) عند الضغط عليه ستنتقل لنموذج طلب انشاء نادي على كلبهاوس.



  5. تعبئة النموذج

    قم بتعبئة النموذج والمعلومات الخاصة بالنادي الذي تريد انشاؤه ومن ثم اضغط على Submit.


على الرغم من عدم وجود فترة زمنية محددة مسبقًا بالنسبة للمدة التي سيستغرقها مسؤولو Clubhouse للموافقة على ناديك، يمكنك قضاء وقت الانتظار لاستكشاف أندية أخرى على التطبيق وللحصول على بعض الأفكار الرائعة حول كيفية التحكم وتنظيم ناديك في المستقبل.


التصفيق في كلب هاوس Clubhouse

نعم يمكنك التصفيق وابداء الاعجاب كما وكأنك في مسرح بالفعل! في Clubhouse يمكنك كتم صوت زر الميكروفون وإلغاء كتمه، عندما تكون متحدثًا على المسرح الافتراضي، الأمر الذي سيجعل زر كتم الصوت يومض، بهذه الطريقة يمكنك إظهار الدعم للشخص المتحدث دون إحداث إزعاج. 


كيف تدعو الأصدقاء إلى غرفة ما؟

لنفترض أنك وجدت نفسك في غرفة مثيرة للاهتمام ومثيرة للتفكير،  يسمح لك آخر تحديث لـ Clubhouse بالضغط على زر [“+”] في الجزء السفلي من الغرفة، حيث سترى بعد ذلك خيارًا لمشاركة الرابط مع متابعيك أو أصدقائك أو حتى نشره على مواقع التواصل! 


مستقبل Clubhouse

كلبهاوس Clubhouse يمتاز بسهولة الاستخدام فهو بسيط وسلس لدرجة انك تشعر براحة غريبة خلال التحدث عبر هذا التطبيق! 

لدى Clubhouse خطط للتوسع أكثر، وفي النهاية تأخذ مكانها بين مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسية الأخرى مثل Facebook أو Twitter. ولكن للقيام بذلك ، سيتعين عليهم أيضًا مواجهة بعض الخلافات المحيطة بالمنصة.

تحدث بعض الصحفيين في Clubhouse – وخاصة النساء – عن كونهم أهدافًا للتنمر والتحرش من الآخرين على المنصة. شهد آخرون غرفًا تنحدر إلى معاداة السامية والعنصرية وإنكار COVID-19.

لقد عينت Clubhouse بالفعل وسطاء، وقد قال الرئيس التنفيذي دافيسون إن “أي شبكة اجتماعية تحتاج إلى جعل الاعتدال أولوية قصوى.” ومع ذلك ، فقد شدد أيضًا على أنه يريد أن تركز المنصة على حرية التعبير والحوار.

في حين أن كلبهاوس Clubhouse قد بنى بالفعل سمعة قوية إلى حد الآن، فإنه يتطلع إلى المستقبل. هناك خطط للسماح للمستخدمين بجني الأموال من خلال التطبيق من خلال الاشتراكات وعقد الأحداث الفعاليات وتلقي النصائح.


ميزات كلبهاوس clubhouse

مع انه لا زال في بداية الطريق إلا أن بهض فوائد كلبهاوس باتت واضحة إليك أهمها: 

  • سهولة صناعة المحتوى 
  • طريقة مجدية في بناء العلاقات والتعرف على المبدعين حول العالم
  • التعلم من تجارب الغير في نفس المجال
  • مساحة جديدة لإيجاد النفس والابداع 
  • رعاية العملاء بالنسبة للشركات 
  • طريقة جديدة للمساعدة في التواصل والنقاشات
  • مكان جديد لفرص العمل 
  • قناة جديدة للتسويق الرقمي
  • مساعدة العلامات التجارية بزيادة الوعي والانتشار

بالطبع سيظهر لنا المزيد من المميزات والفوائد لتطبيق كلب هاوس مع مرور الوقت والتعرف عن كثب على خفايا هذا التطبيق


سلبيات كلبهاوس clubhouse

أهم سلبيات تطبيق كلبهاوس، انه ليس متاحاً للجميع، من الممكن ان تكون هذه السلبية هي عبارة عن استراتيجية أو خطة تسويقية للتطبيق وهي ناجحة بنظري الخاص، ولكنها من منظور آخر تعتبر من السلبيات، إليك بعض السلبيات الآخرى لكلب هاوس Clubhouse

  • محدودية الجماهير
  • هناك منافسة مع شركات ضخمة مثل تويتر وفيسبوك
  • الاحساس وكانك في راديو كبير أو حتى بودكاست
  • صعوبة التلائم مع العلامات التجارية 

clubhouse للاندرويد 

Clubhouse متاح حاليًا لمستخدمي iPhone فقط، ومع ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة كلب هاوس Clubhouse أن التطبيق سيكون متاحاً للجميع في النهاية، بما في ذلك مستخدمي اندرويد Android.

من المتوقع ان يكون تطبيق كلب هاوس متاحاً للاندرويد قبل نهاية عام ٢٠٢١. 


هل تطبيق Clubhouse آمن؟


نقاط سريعة حول الأمان الرقمي على التطبيق: 

  • كلب هاوس غير متاح لمن هم دون سن 17، أي قد يكون غير آمن لمن هم دون ذلك. 

  • التطبيق يجمع بيانات المستخدمين الشخصية من صور وأسماء وأرقام هواتف وحسابات تواصل اجتماعي.

  • clubhouse  يجمع بيانات عن سلوك المستخدم داخل التطبيق، على سبيل المثال: ما هي الغرف التي تشارك بها ومع من وكم مدة مكوثك فيها وهل شاركت أم لا، وما هي الغرف التي قمت بحذفها دون الدخول إليها.

  • بإمكان التطبيق مشاركة هذه البيانات مع جهة ثالثة، يعني يمكن بيع بيانات المستخدمين لاحقاً.

  • كلبهاوس يسجّل الجلسات وهنا ينقسم التسجيل إلى شقّين
    الأول: يتم تسجيل الجلسة بطريقة مشفّرة إلى حين الانتهاء منها وثم يتم حذف الجلسة.
    الثاني:  في حال ورود شكوى حول إساءة أو انتهاك ما أثناء بث الجلسة (قبل أن تنتهي) يتم حفظ التسجيل للعودة له لغايات التحقيق بالشكوى المقدّمة.

  • إحدى خطوات التعامل مع الانتهاكات هي إبلاغ سلطات إنفاذ القانون عن الانتهاك، لم يتم توضيح اذا سلطات الإنفاذ هذه هي أمريكية فقط أم خارج أمريكا في حال كان بث الجلسة خارج أمريكا، (هذا الأمر لا يتم فعله من قبل أي وسيلة تواصل، بل على العكس تتقدم السلطات بالعادة بطلبات لإدارات شبكات التواصل الاجتماعي من أجل الحصول على تفاصيل عن مستخدمين معينين).
     
  • الأصوات التي يتم تسجيلها هي أصوات المتحدثين فقط، أي لا يتم تسجيل أصوات الميكروفونات المقفلة، لكن هذا لا يعني عدم القدرة على الاستماع للمشاركين بدون تسجيل أصواتهم.

  • التطبيق يعطي شعوراً بالأمان أكثر من غيره من التطبيقات لأن المستخدم محاط بأشخاص أكثر صلة له، والسبب بذلك هو طريقة إضافة الأشخاص على التطبيق المحصورة بالدعوات، وهذا الشعور بالأمان قد يجعل الشخص أكثر جرأة بالتعبير، لكن أكثر قدرة على الإساءة أيضاً.

  • احتمالية تسجيل الجلسات ممكنة ولو من أجهزة أخرى، أي أن الاعتقاد بأن المكان آمن بشكل مطلق غير صحيحة، لذلك سنرى عدد من التسريبات قريباً.

  • التطبيق يفتقر إلى بروتوكولات الأمان لمراقبة إساءة الاستخدام مثل الكلام الذي يحض على الكراهية.

الاسئلة الشائعة

ماذا يعني clubhouse

معنى Clubhouse لغتاً هو المكان أو البيت الذي يصلح التعامل معه كنادي، بوجود فعاليات معينة

معنى clubhouse بالعربي

بالعربية بامكانك القول انه النادي أو المنزل الذي يتم الاجتماع به واستخدامه كنادي لجمع الاصدقاء والمعارف بوجود فعاليات مختلفة

كلوب هاوس اندرويد

للاسف، لحد يومنا هذا لم يتاح بعد تطبيق كلب هاوس Clubhouse لمستخدمي أجهزة الاندرويد.


نهاية، لا أحد يدري ما هو فعلاً مستقبل كلبهاوس وكيف سوف يتطور وينافس باقي عملاقة مواقع التواصل الأخرى، نود سماع تجاربكم عن #Clubhouse، عبر مواقع التواصل وطرح آرائكم:

بواسطة Mousa Abumazin

أنا موسى أبومازن، كاتب محتوى تقني لمدونة مجنة، عملت في مجالات عدة خلال الـ١٢ سنة الفائتة مثل المبيعات والتسويق التقليدي والتسويق الالكتروني،حالياً مختص في عمليات البحث وتحسينها على الانترنت وادارة الحسابات التسويقية مثل اعلانات جوجل (Google) ومهتم جداً في تطوير المحتوى العربي. أتحدث بشكل مكثف عن تأثير عالم التقنية في الشرق الأوسط عبر مدونتي الصوتية (تساؤل) تابعوني هناك :)