تطبيق سيجنال Signal App

تطبيق سيجنال Signal App

شهد تطبيق المراسلة المشفرة سيجنال Signal انفجارًا في عدد المستخدمين مؤخرًا، لقد أبلغت الشركة المطورة لتطبيق سيجنال للمحادثات عبر ملفها الشخصي على تويتر عن نمو هائل بمقدار خمسة أضعاف في قاعدة مستخدمي اندرويد Android الخاصة بها مما رفع عدد التنزيلات إلى أكثر من ٥٠ مليون تنزيل لتطبيق سيجنال، وعلى مدار الأيام القليلة الماضية، أصبح التطبيق المجاني الأول في متجر تطبيقات ابل iOS ومتجر جوجل Google Play.

ويرجح حدوث هذا الانفجار مؤخراً إلى ثلاثة أسباب رئيسية وهي: 

يعد تطبيق المراسلة المشفرة (تطبيق سيجنال) حاليًا التطبيق الأكثر تنزيلاً في كل من متاجر التطبيقات، وهو تطبيق مجاني للتنزيل وقد تم تطويره لإرسال رسائل نصية وصور ورسائل صوتية ومقاطع فيديو مشفرة للأفراد والمجموعات، ويمكن استخدامه أيضًا للمكالمات الهاتفية المشفرة بين مستخدمي تطبيق سيجنال Signal لمستخدمي الأجهزة المحمولة (الجوال/الموبايل). وبسبب تتطور وزيادة الأهتمام في هذا التطبيق، قررنا كتابة هذا الدليل لشرح تطبيق سيجنال وأهم خصائصه، إليك نظرة سريعة حول هذا التطبيق: 



ما هو تطبيق سيجنال

تطبيق سيجنال Signal هو تطبيق مراسلة أو تطبيق للمحادثات، تمامًا مثل واتساب WhatsApp أو فيسبوك ماسينجر Facebook Messenger، ولكنه تطبيق موجه ويهدف نحو المزيد من الخصوصية والأمان.

تطبيق سيجنال Signal مجاني للاستخدام ومتوفر على أنظمة تشغيل اندرويد Android ونظام الابل iOS، إلى جانب بروتوكولات الأمان الإضافية، فإنه يتضمن جميع أدوات المراسلة الأساسية التي ستحتاج إليها للمحادثات، بما في ذلك إيصالات القراءة، ودعم الرموز التعبيرية والإيموجي، والمحادثات الجماعية، والمكالمات الصوتية والمرئية.

وكما هو الحال في واتساب WhatsApp، يستخدم برنامج Signal رقم هاتفك المحمول لتحديد هويتك لجهات الاتصال الخاصة بك. 

نشأة تطبيق سيجنال 

تعود أصول تطبيق سيجنال إلى عام ٢٠١٠، حيث أطلقت شركة تدعى Whisper Systems لأول مرة تطبيقين: أحدهما كان TextSecure، الذي كان يقوم بتشفير الرسائل النصية، والآخر كان RedPhone، والذي كان يفعل الشيء نفسه للمكالمات الصوتية.

في عام ٢٠١١، تم شراء الشركة عن طريق تويتر Twitter وتم إصدار التطبيقات كبرامج مجانية مفتوحة المصدر (Open Source)

غادر أحد مؤسسي الشركة الأم وهو مارلين سبايك Moxie Marlinspike  موقع تويتر Twitter في عام ٢٠١٣ وقام بتأسيس شركة ناشئة جديدة أخرى (Open Whisper Systems)، واستمر في تطوير تطبيقات TextSecure و RedPhone. 

signal-foundation الشركة المطورة لتطبيق سيجنال

في عام ٢٠١٤، تم الإعلان عن قيام الشركة بدمج التطبيقين في تطبيق واحد بالاسم الجديد (سيجنال Signal) وفي عام ٢٠١٨ شكل مارلين سبايك والشريك المؤسس لـ واتساب WhatsApp والملقب بـ براين أكتون Brian Acton مؤسسة Signal Foundation غير الربحية لمواصلة تطوير التطبيق وإبقائه برنامجًا مجانيًا ومفتوح المصدر.

يشتهر برنامج سيجنال Signal بالأمان المذهل وثروة من الميزات، وبينما تسعى الشركات الأخرى على الانترنت وتطبيقات المراسلة في تعقبك يمكن لتطبيق سيجنال الحفاظ على خصوصية جميع محادثاتك.


مميزات تطبيق سيجنال

أولاً وقبل كل شيء، من أهم مميزات برنامج سيجنال أنه يحمي دردشاتك ومحادثاتك، حيث يتم تشفير أي شيء ترسله أو تستقبله، مما يجعل من الصعب جدًا على أي شخص يعترض البيانات أن يستوعب ما يقال ما لم يكن هو المستلم، كل ذلك بفضل مفهوم يعرف باسم التشفير من طرف إلى طرف والذي يطلق عليه بالانجليزية (End-to-end encryption).

إليك أهم مميزات تطبيق سيجنال: 

  • الأمان وسهولة التنزيل والاستخدام
  • تطبيق خفيف على الأجهزة المحمولة
  • رسائل منتهية الصلاحية
  • مجاني
  • لا يتم تخزين البيانات الخاصة بك
  • أفضل نظام  تشفير شامل
  • مفتوح المصدر
  • جودة الصوت والفيديو رائعة
  • منع المستخدمين من التقاط صور لحظية للمحادثة
  • وضع كلمة مرور للوصول إلى تطبيق سيجنال 
  • تطبيق سيجنال للكمبيوتر يعمل بشكل مستقل عن الهاتف
  • ارسال الملاحظات لنفسك

الأمان وسهولة التنزيل والاستخدام

لا يوجد شيء معقد في تطبيق سيجنال، ما عليك سوى تنزيل التطبيق على هاتفك، وربطه برقم هاتفك! هذا كل شيء.


تطبيق خفيف على الأجهزة المحمولة

لا يستخدم تطبيق سيجنال الكثير من الموارد أو الذاكرة أو وحدة المعالجة المركزية CPU ولا يحتاج لمساحة كبيرة وبالتالي المحافظة على بطارية جهازك وسرعته، عكس التطبيقات الأخرى مثل وي شات WeChat أو واتساب WhatsApp.


رسائل منتهية الصلاحية

الرسائل منتهية الصلاحية والتي يطلق عليها البعض اسم رسائل التدمير الذاتي، حيث بامكانك من خلال تطبيق سيجنال وضع تاريخ انتهاء صلاحية مدته أسبوع واحد أو حتى يوم واحد للرسائل التي ترسلها وبالتالي ضمان عدم وجود سجلات لمحادثاتك! 


مجاني

المؤسسة الأم لـ Signal والتي تم ذكرها سابقاً، مكرسة بالكامل للخصوصية والتشفير وهذا هو هدفهم الرئيسي ويعملون على التبرعات، لذلك يمكنك أن تطمئن إلى أنهم لن يبيعوا بياناتك! تقوم العديد من الشركات وبالأخص المختصة بالصحافة بالتبرع ودعم تطبيق سيجنال خصوصاً تلك المتواجدة في الدول ذات الأنظمة القمعية. 


لا يتم تخزين البيانات الخاصة بك

لا يقوم تطبيق سيجنال بتخزين بياناتك مثل رقم هاتفك أو عنوان IP الخاص بك أو أي نوع من البيانات الوصفية، لا يعلمون متى قمت بعملية الاتصال ومن اتصلت به مثل التطبيقات الأخرى، يطلب منك تطبيق سيجنال الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك عند التثبيت ولكن هذا فقط لمعرفة ما إذا كان أي منهم يستخدم تطبيق سيجنال أيضًا، ولا يتم تخزين الأرقام من قبل الخادم (Server) الخاص بتطبيق سيجنال.


أفضل نظام  تشفير شامل

المؤسسة التي أسست تطبيق سيجنال Signal في البداية هي Open whisper Systems كما ذكرنا سابقاً، وهي أفضل منتج ومطور لعملية التشفير من طرف إلى طرف لتطبيقات المراسلة، بالإضافة إلى كونها غير قابلة للاختراق كما هو معروف عالمياً. 


مفتوح المصدر

نظام البرمجة لتطبيق سيجنال هو مفتوح المصدر، أي أنه بامكانك الاطلاع عليه واستخدامه والتعديل عليه أيضاً للاستخدام الشخصي. 


جودة الصوت والفيديو رائعة

جودة مكالمات الصوت والفيديو أفضل بكثير من غيره من التطبيقات مثل واتساب WhatsApp، الاتصال واضح ونقي والفيديو سلس وواضح للغاية، وربما يعود السبب في ذلك إلى الاتصال المباشر الذي لا يمر عبر خادم. 


منع المستخدمين من التقاط صور لحظية للمحادثة

تعمل هذه الخاصية هذا في معظم الهواتف ولكن ليس كلها، إذا حاولت أنت أو شخص ما التقاط لقطة شاشة للمحادثة (Screen shot)، فستتلقى إشعارًا حول هذا الموضوع.


وضع كلمة مرور للوصول إلى تطبيق سيجنال 

يمكنك إعداد كلمة مرور إضافية للوصول إلى تطبيق سيجنال في هاتفك، هذا شيء لا تقدمه معظم تطبيقات المراسلة الأخرى.


تطبيق سيجنال للكمبيوتر يعمل بشكل مستقل عن الهاتف

حيث لا تحتاج إلى تشغيل هاتفك ووضعه بجانب الكمبيوتر إذا كنت تريد استخدامه، وتجدر الإشارة إلى أنه تطبيق سيجنال لا يحتوي على تطبيق ويب مثل واتساب ويب WhatsApp Web لأسباب أمنية.


ارسال الملاحظات لنفسك

يتيح لك تطبيق سيجنال إرسال رسائل إلى نفسك واستخدامه لتدوين الملاحظات. 


عيوب تطبيق سيجنال

بالطبع هناك بعض العيوب، ولكنها ليست بالعيوب المؤثرة، دعنا نلقي نظرة عليها: 

  • عدم وجود العديد من المميزات مثل تلك المتواجدة في واتساب WhatsApp أو حتى تيليجرام.
  • بعض المشكلات البسيطة مثل تأخر التنبيهات في بعض الهواتف.
     
  • صعوبة حفظ ونقل المحادثات من هاتف إلى الآخر.
  • اخيراً، لا يستخدمه الكثير من الناس! ولكن باعتقادي ان العديد بدأ باستخدامه مؤخراً. 

شرح تطبيق سيجنال

تستخدم العديد من الشركات التشفير في العديد من المجالات، والذي يؤدي بشكل أساسي إلى تشويش محتويات الرسائل أو بعض مقتطفات البيانات الأخرى، مما يجعلها غير مجدية وبدون أي معنى تمامًا بدون مفتاح فك التشفير، والذي يمكن أن يفكك المصطلحات ويعيد البيانات إلى شكلها الأصلي.

يتم تشغيل تشفير تطبيق سيجنال من طرف إلى طرف بواسطة بروتوكول الإشارة مفتوح المصدر الخاص بالشركة. هذا يعني أن الشركة لا يمكنها قراءة رسائلك أو الاستماع إلى مكالماتك، ولا يستطيع أي شخص آخر فعل ذلك. ونظرًا لأن سيجنال لا تخزن بيانات المستخدمين، فلا يمكن للحكومات والوكالات الأخرى طلبها.

علاوة على ذلك، وكون تطبيق سيجنال مفتوح المصدر -حيث يمكن لأي شخص الاطلاع على كيفية كتابة وبرمجة التطبيق- لكن هذا لا يعني أن المتسللين يمكنهم كسر تشفير تطبيق سيجنال بسهولة! (هو غير قابل للاختراق تقريبًا)، إلا أنه يعني أن خبراء الأمن والمستخدمين يمكنهم التحقق من أن تطبيق سيجنال يحافظ على معايير الخصوصية العالية.


كيفية استخدام تطبيق سيجنال

يتوفر تطبيق سيجنال لكل من أجهزة ابل iOS والاندرويد Android ومتاح أيضًا لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز Windows وماك MAC ولينكس Linux

ليس من الصعب استخدام تطبيق سيجنال، والإعدادات هي نفسها كما هو الحال مع العديد من برامج المراسلة المحادثات الأخرى، عند تثبيت التطبيق على هاتفك، سيُطلب منك إدخال رقم هاتفك وتأكيده.

إذا كنت تستخدم نظام اندرويد Android، سيتم سؤالك أيضًا عما إذا كنت تريد تعيين التطبيق باعتباره التطبيق الافتراضي للرسائل النصية العادية. (لا تسمح لك ابل Apple بالطبع بتغيير تطبيق الرسائل القصيرة الافتراضي على iOS)

تطبيق سيجنال بديل الواتس

في أي وقت اضغط على أيقونة القلم لبدء محادثة أو حدد سلسلة محادثات موجودة لمتابعتها. تظهر جميع الرموز لإرسال الرسائل وإجراء المكالمات وإرفاق الملفات ومشاركة الصور وتضمين المقاطع الصوتية داخل نافذة المحادثة. 

ضبط الرسائل المختفية 

وكما ذكرت سابقاً، يمكنك ضبط الرسائل بحيث تختفي تلقائيًا بعد فترة معينة! كيف؟

على نظام اندرويد Android: 

  • قم بفتح القائمة داخل المحادثة (النقاط الرأسية الثلاث) 
  • انقر فوق الرسائل المختفية Disappearing messages
  • قم بتعيين الفترة الزمنية 

في نظام iOS انقر فوق الشعار الموجود أعلى المحادثة لفعل الشيء نفسه. 


تغشية الصور في تطبيق سيجنال

بالإضافة إلى كل ذلك يمكنك أيضاً تعديل الصور وتعديل الوضوح لإجزاء من الصور مباشرة في التطبيق حتى لا يتم كشف البيانات الحساسة مثل وجوه الأشخاص! كيف؟

  • فتح تطبيق سيجنال 
  • تحديد المحادثة أو جهة الاتصال 
  • النقر على رمز “+” وتحديد خيار المعرض
  • حدد الصورة وانقر فوق “متابعة” 
  • انقر فوق رمز Blur في الجزء العلوي من الصفحة 
  • اختر خيار Blur Photos واضغط على تأكيد

استخدم الرسائل الجماعية

على نظام اندرويد Android: انقر على رمز الإعدادات أعلى اليمين (ثلاث نقاط) واضغط على “مجموعة جديدة”.

في نظام iOS: من الشاشة الرئيسية ، انقر فوق رمز الرسالة في أعلى اليمين. انقر فوق رمز المراسلة الجماعية في الجزء العلوي الأيمن.

من هنا، يمكنك تسمية مجموعتك الجديدة وإضافة عدة أشخاص، ويمكنك أيضًا تغيير شعار/صورة المجموعة من خلال النقر على الصورة الموجودة على اليسار.

يمكنك في أي وقت إجراء تغييرات على المجموعة من خلال النقر على إعدادات المحادثة للمجموعة في أعلى اليسار.


إخفاء تنبيهات الرسائل من الظهور على الشاشة

حتى عندما يكون هاتفك مقفلاً، لا يزال بإمكان أي شخص لديه إمكانية الوصول الفعلي لجهازك قراءة الرسالة واسم المرسل على شاشة القفل، لإلغاء ذلك قم بالتالي:

مستخدمو تطبيق سيجنال للايفون: يمكنك العثور على هذه الإعدادات ضمن الإعدادات Settings ومن ثم الإشعارات Notifications  ومن ثم “إظهار Show”، في هذه الصفحة يمكنك السماح لتطبيق سيجنال بعرض اسم المرسل والرسالة أو اسم المرسل فقط أو بدون اسم أو رسالة.

مستخدمو أجهزة الاندرويد: من الجهاز Device ثم الصوت والتنبيهات Sound & notification من ثم اختر عندما يكون الجهاز مغلقًا When device is locked، في هذه الصفحة يمكنك جعل تطبيق سيجنال يعرض جميع الإشعارات أو “إخفاء محتوى المعلومات الحساسة” أو عدم إظهار الإشعارات على الإطلاق، إذا كنت لا تزال تريد الحصول على تنبيهات ولكن لا تريد ظهور الأسماء أو الرسائل على شاشة القفل فاضغط على “إخفاء محتوى المعلومات الحساسة Hide sensitive information content”.

الآن رسائلك غير قابلة للقراءة على شاشة القفل! رائع.


مقارنة بين تطبيق سيجنال وتطبيق واتساب

إذا كنت تبحث عن الخصوصية العالية فلا شيء يتفوق على تطبيق سيجنال Signal!
لا يتعلق الأمر بالميزات اللطيفة، أو المزيد من الأجراس والصفارات، أو الأكثر ملاءمة للاستخدام، إنه يتعلق بالخصوصية! إذا كان هذا هو ما تبحث عنه، فلا شيء يتفوق على تطبيق سيجنال Signal.

يعد واتساب WhatsApp حاليًا أكبر خدمة مراسلة في العالم مع أكثر من ٢ مليار مستخدم نشط شهريًا، بينما لدى تطبيق سيجنال Signal حوالي ٢٠ مليون مستخدم نشط شهريًا، لنضع بعين الاعتبار ان شعبية تطبيق سيجنال في تزايد مطرد مؤخراً وهذا يعني أن هذه الأرقام ستتغير قريباً! 

واتساب WhatsApp

يحتوي واتساب WhatsApp على كل ما تحتاجه في خدمة الرسائل الاجتماعية بما في ذلك ميزة الدفع الجديدة داخل التطبيق. عمل الدردشات الجماعية مع ما يصل إلى ٢٥٦ عضواً وبث الرسائل إلى جهات اتصال متعددة ودعم المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو للأفراد والمجموعات.

  • مكالمات فيديو جماعية (٨ مستخدمين في أي وقت)
  • ميزة الحالة في واتساب WhatsApp “قصص واتساب” 
  • يتيح واتساب Whatsapp مشاركة جميع أنواع الملفات والمستندات (حتى ١٠٠ ميجابايت)
  • يمكن مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية حتى ١٦ ميجا بايت
  • يمكنك مشاركة الموقع الفعلي المباشر الخاص بك مع جهات الاتصال الخاصة بك
  • النسخ الاحتياطي واستعادة الرسائل والبيانات عبر الخدمات السحابية مثل Google Drive و iCloud
  • يستخدم واتساب WhatsApp التشفير من طرف إلى طرف للاتصال وهو بروتوكول طورته شركة سيجنال

سيجنال Signal

يقدم تطبيق Signal رسائل آمنة ومكالمات صوتية وفيديو مع تشفير من طرف إلى طرف، ويمكنك إنشاء مجموعات ، ولكن لا يمكنك بث الرسائل إلى جهات اتصال متعددة في وقت واحد.

  • يدعم رسائل التدمير الذاتي 
  • مشاركة أفكارك مع نفسك وإنشاء مجموعات فردية
  • يسمح تطبيق سيجنال بترحيل المكالمات الصوتية إلى خوادمه، ولا تتم مشاركة الهوية.
  • يستخدم تطبيق سيجنال Signal خدمة التشفير للجهة الخلفية للمستخدم
  • يستخدم بروتوكول التشفير من طرف إلى طرف الخاص بهم
  • يقوم تطبيق سيجنال أيضًا بتشفير البيانات الوصفية الخاصة بك مما يوفر مستويات متعددة من الأمان

أما بالنسبة لجمع البيانات فأن تطبيق سيجنال Signal لا يقوم بجمع شيء سوى رقم الهاتف، أما واتساب فيقوم بجمع كل مما يلي: 

  1. معرف الجهاز Device ID
  2. معرف المستخدم User ID
  3. بيانات الدعاية Advertising Data
  4. تاريخ الشراء Purchase History
  5. الموقع التقريبي Coarse Location
  6. رقم الهاتف
  7. عنوان البريد الالكترونى
  8. جهات الاتصال
  9. التفاعل مع المنتج
  10. بيانات الأعطال Crash Data
  11. بيانات الأداء Performance Data
  12. بيانات التشخيص الأخرى
  13. معلومات الدفع
  14. دعم العملاء
  15. محتوى المستخدم الآخر

لطالما كان فيسبوك Facebook موضع شك في إساءة استخدام بيانات المستخدم، ومع تحديث واتساب WhatsApp  الجديد حول سياسة الخصوصية والتي تسمح للشركات الأخرى المملوكة لـ Facebook بالوصول إلى بيانات مستخدم واتسابWhatsApp، هناك الكثير من الاسئلة المطروحة حول خصوصية البيانات والآمان في العالم اليوم! 


الأسئلة الشائعة

هل تطبيق سيجنال مجاني ؟

نعم تطبيق سيجنال مجاني للجميع. هل تطبيق سيجنال مجاني ؟

هل تطبيق سيجنال آمن ؟

نعم، يعد تطبيق Signal أكثر أمانًا وحفاظاً على الخصوصية من معظم برامج المحادثات بسبب عملية تسمى “التشفير من طرف إلى طرف”. يعمل هذا عن طريق ترميز رسالة المرسل بطريقة لا يستطيع فتحها إلا جهاز المستقبل المقصود، ولا يمكن لتطبيق سيجنال ولا شركة الهاتف ولا الحكومة قراءة رسائلك.هل تطبيق سيجنال آمن ؟

تطبيق سيجنال ويكيبيديا ؟

بحسب ويكيبيديا فإن سيجنال هي خدمة مراسلة مركزية مشفرة عبر الأنظمة الأساسية تم تطويرها بواسطة Signal Technology Foundation و Signal Messenger LLC. يستخدم الإنترنت لإرسال الرسائل الفردية والجماعية، والتي يمكن أن تشمل الملفات والملاحظات الصوتية والصور ومقاطع الفيديو، يمكن استخدامه أيضًا لإجراء مكالمات صوتية ومرئية فردية وجماعية.تطبيق سيجنال ويكيبيديا ؟


تطبيق سيجنال فعلاً مختلف، ليس فقط لأنه يحتوي على تشفير رائع يحمي محادثاتك، ولكن لأنه تم إعداده من البداية ليكون مختلفًا. لا تعرض الشركة إعلانات. إنه لا يبيع معلوماتك. حتى أن الشركة المنتجة لا تتقاضى المال، فهي منظمة غير ربحية!

شاركنا رأيك، هل استخدمت برنامج سيجنال من قبل؟ هل سوف تقوم باستخدامه؟


تم النشر المقالة في

تحت التصنيف

من قبل