تعريف المحتوى الرقمي

تعريف المحتوى الرقمي
تعريف المحتوى الرقمي
  1. مفهوم المحتوى الرقمي
  2. أنواع المحتوى الرقمي
  3. من أجل محتوى رقمي ناجح
  4. لماذا يعتبر المحتوى الرقمي مهما جدا؟

قبل أن نبدأ في الحديث عن تعريف صناعة المحتوى الرقمي، فهذه المقالة التي تتصفحها الآن هي تجسيد حي للمحتوى الرقمي، المحتوى الذي تجده في الانترنت بصيغه المتعددة. سواء كان صورة، انفواجرافيك، فيديو، بودكاست، أو رسومات توضيحية

تزايد عدد المقبلين على المحتوى الرقمي في عصر السرعة، حيث أصبح الكتاب شيئا من الماضي عند البعض، نعم، فقد شهدنا الآن عصر المعلومة الرقمي الذي لا يكلفك الحصول على المعلومة فيه سوى نقرة زر واحدة، في المقابل، صرنا نطلع أحيانا على هذا المحتوى بشكل عشوائي وأحيانا دون انتقاء سابق. 

يقولون  إن لا شيء يتحقق كامل الإيجابيات دون سلبيات تحفه من بعض الجوانب، المحتوى الرقمي أحد هذه الكماليات المهمة جدا في حياة إنسان الآن، لكن عدم خضوعه للرقابة المعرفية أحيانا يشجع المنصات الاجتماعية والتواصلية على نشر أي محتوى. المحتوى الرقمي هو شكل من أشكال التطور، لا يسعنا أن ننكر ذلك، لكن دعونا قبل أن نخوض في تفاصيله الدقيقة أن نأخذك في رحلة توضيحية بسيطة، هيا بنا!


مفهوم المحتوى الرقمي

المحتوى الرقمي هوَ معلومات أو مواد معرفية متاحة على الانترنت أو على وسيط رقمي (الجوال والأجهزة المحمولة وجهاز الحاسوب وما إلى ذلك)، سواء كانت مكتوبة، مسموعة، مرئية أو عبارة عن رسومات أو برامج. في شتى المواضيع والتخصصات.

يستطيع أي شخص أن يصنع محتوى رقميا، فقط قم بفتح حساب في أحد مواقع التواصل الاجتماعي الآن واكتب أي معلومة وسوف يتم اعتبار ذلك محتوى رقميا، بطبيعة الحال، يحتاج الأمر أكثر من هذا لصناعة محتوى رقمي ناجح.


أنواع المحتوى الرقمي

قبل البدء في تقديم خدمات صناعة المحتوى الرقمي أو طلبها،  إليك ٥ أنواع للمحتوى الرقمي الأكثر استخداما في السنوات الأخيرة:

التدوين Blogging

التدوين والذي يطلق عليه بالانجليزية الـ Blogging، لكي تبدأ بالتدوين يجب أن يكون لديك مدونة! المدونة أو الـBlog عبارة عن مذكرات إلكترونية أو موقع تقوم بإنشائه لعرض المعلومات مرتبة زمنيا حسب تاريخ النشر، ولها الكثير من الأشكال! منها من تعرض المدونات أثناء تصفحك لها بشكل تنازلي من الأحدث إلى الأقدم. وبعضها تسمح لأكثر من كاتب واحد في المشاركة بعملية التدوين، و البعض يسمح للقارئ بإضافة رأيه في تعليق أسفل كل مقالة. أنظر مجنة على سبيل المثال.

حسب ويكيبيديا، فإن المدونات ظهرت في تسعينيات القرن الماضي كوسيلة عند البعض للتعبير عن الآراء السياسية في ذلك الوقت، واكتسبت تلك المدونات شهرة واسعة وعدد قراؤها بالملايين.

و حسب الإحصائيات التي نشرت في Inbound Value في سنة ٢٠٢٠ فإن أكثر من ٥ ملايين تدوينة تنشر كل يوم، و ٤٣٪ من مسوقين الـ B2B (من شركة إلى أخرى) يقولون بإن التدوين هو المصدر الأكثر أهمية  للمحتوى.

يمكننا  قسم التدوين إلى قسمين:

 التدوينات الطويلة

هناك من يقول بأنها تبلغ ١٥٠٠ كلمة بينما يقول آخرون ٣٥٠٠. وفقا لجوجل- Google فإن المحتوى الطويل يضم الكثير من المعلومات وبالتالي يساعد في حل مشاكل أكثر للجمهور ، كما يذهب خبراء الـSEO (تحسين محركات البحث) أن المدونات الطويلة تحصل على ترتيب أفضل في صفحات نتائج محركات البحث.

التدوينات القصيرة

وهي التي يبلغ الحد الأقصى من كلماتها ١٠٠٠ كلمة، ويمكن أن تصل إلى ٢٥٠ كلمة. في الحقيقة التدوينات القصيرة أقل ظهورا في محركات البحث، ويكمن التحدي فيها في أن تكون دقيقة و مميزة وجيدة بما يكفي للفت انتباه الجمهور.

إذا كنت مهتم بإنشاء مدونة بإمكانك الانتقال إلى أحد المقالات التالية لتعلم كيفية إنشاء مدونة خطوة بخطوة:


الانفوجرافيك Infographics 

الانفوجرافيك هو عملية  تحويل البيانات والمعلومات إلى صور ورسوم يسهل فهمها بوضوح، يعتبر الانفوجرافيك أحد أهم الأعمدة في صناعة المحتوى المرئي (Visual Content).

وتذكر الإحصائيات أن المستخدمين يتذكرون ٦٥٪ من المعلومات التي تعرض على شكل انفوجرافيك، كما أنه يساعد في تحسين القراءة بنسبة تفوق الـ ٥٠٪

تعرف أكثر على الأنفوجرافيك


الفيديوهات Videos

جميعنا متفقون – ولو بشكل نسبي – على تفضيل الفيديوهات في التعبير عن المحتوى، قد يكون لك رأي آخر، لكن فقط فكر معي في الخيارات المتنوعة التي يقدمها لك الفيديو، وإذا ماكان مميزاً فإنه يظل محفورا في الذاكرة مدة طويلة نسبياً من الزمن، كما يمكنك التحكم في مدة الفيديو حسب متطلباتك التي يمكنها أن تكون تسويقية، تعليمية، أو تجارية أو غير ذلك.


الكتب الإلكترونية E-books

EBook هو اختصار لكتاب الكتروني Electronic Book. وتتكون الكتب الإلكترونية من محتوى كبير لا يقل عن ١٠٠٠ كلمة، و يشير الكتاب الإلكتروني إلى أي كتاب متوفر بشكل رقمي.

يمكن أن يحتوي الكتاب الإلكتروني على نفس العناصر الموجودة في الكتاب العادي، بما في ذلك المحتويات والفصول والصور والرسوم البيانية والمراجع وغيرها. 

يفضل دائما إنشاء نسختي PDF و HTML من كتابك الإلكتروني، يمكنك إضافة مقاطع الفيديو أو/و الصوت إلى إصدار الـ HTML.


البودكاست Podcast

البودكاست هي عبارة عن ملفات صوتية رقمية تستخدم لمشاركة المعلومات، وهي ذو تكلفة عادية إلى معقولة بالمقارنة مع تقنيات التسويق الأخرى.

تشير الأبحاث إلى أن ٥١٪ من المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية يفضلون الاستماع إلى أرشيفات البودكاست على قراءة المدونات، الذين تزيد أعمارها عن ١٢ عامًا.

لصناعة محتوى بودكاست، كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر وميكروفون وبرنامج لتعديل التسجيلات.

*بإمكانك قراءة مقالة (كيف أسوي بودكاست) للتعرف على المزيد من التفاصيل

من خلال استخدامي المستمر وبكثرة لهذ النوع من المحتوى، أستطيع أن أقول لك الآن أنها مفيدة جدا حين تود أن تقوم بعملين في نفس الوقت، الحصول على المعلومة والقيادة مثلاً في آن واحد، أو المشي، أو أي نشاط آخر!


من أجل محتوى رقمي ناجح

ذكرنا لك في مقالات سابقة بأن تحديد الجمهور المستهدف خطوة رئيسية في إنشاء المحتوى، بعد تحديدك للجمهور المستهدف سيكون من الجيد أن أن تتبع بعض الخطوات التي ستجعل محتواك أكثر نجاحا،  على الرغم من أنها قد لا تكون صالحة لكل أنواع المحتوى إلا أنها كانت جيدة جداً لمعظم أنواع المحتوى الذي تمت صناعته بواسطة العلامات التجارية الكبرى حول العالم.

تحديد الأهداف

دائماً ما نؤكد على أهمية تحديد الأهداف في بداية أي مشروع أو عملية حتى لو كانت تلك العملية هي إنشاء محتوى رقمي فيجب عليك تحديد الغرض من هذا المحتوى وما هي الأهداف المراد تحقيقها من خلاله.

محتوى هادف

إنشاء محتوى نافع و بجودة عالية، في إطار ذلك يجب أن يكون كل جزء من أجزاء المحتوى الخاص بك نافعاً وصالحاً للاستخدام من قبل الجمهور، حين يكون المحتوى ناجحا يسهل الاقتباس منه ومشاركته في دوائر الناس التأثيرية. 

الترويج

يمكنك الترويج للمحتوى الخاص بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو استخدام الترويج المدفوع أو إعلانات الدفع عند النقر.

 الصور والوسائط المتعددة

استخدم الصور والوسائط المتعددة: أثبت الدراسات التي أجرتها MDGAdvertising، أن المحتوى المعزز بالصور والوسائط المتعددة يحصل على ٩٤٪ من إجمالي المشاهدات في المتوسط، كما أن ٦٧٪ من المستهلكين يعتبرون أن الصور المتقنة أكثر أهمية من معلومات العلامة التجارية التي تسوق له.

وهذا يحدث معي شخصياً، فأحيانا أجدني أكمل قراءة مقالة ما لكثرة الوسائط والصور المتقنة فيها، والتي تكون في أغلب الأوقات معبرة وأكثر إيضاحاً.

  تحسين نتائج محركات البحث SEO

 بدلاً من تخمين الكلمات التي سوف تقوم باستخدامها في مقالتك بشكل عشوائي حاول الاستعانة أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً لاكتشاف الكلمات الأكثر رواجا في منطقتك والوصول السريع لجمهور أوسع.

تعتبر عملية البحث هذه أحد أشكال تحسين محركات البحث الـ SEO العديدة، إليك أهمها:

الـ SEO: اختصار (Search engine optimization) هو عملية تطوير المواقع والصفحات لتكون مناسبة مع متطلبات محركات البحث  التي تريد استخدامها مثل Google  أوBing ، والهدف من هذه العملية أن تواصل الظهور في صفحات نتائج البحث الأولى للكلمات والمصطلحات الرئيسية المستخدمة من العملاء المحتملين للشركات والمشروعات والأنشطة التجارية. 

التتبع والتحديث

تتبع المحتوى بشكل مستمر، المحتوى الناجح لا ينتهي فقط عند صناعته أو كتابته، تتبع المحتوى للتأكد من أنك في الطريق الصحيح جزء لا يتجزأ من الخطط الاستراتيجية المعتمدة، من المهم أيضا مراقبة ترتيبك في محركات البحث وأن تهدف باستمرار إلى تحسين ذلك.


لماذا يعتبر المحتوى التسويقي مهما جدا؟ 

حسب  Ranksey يستهلك المهتمين بشراء المنتجات المتعلقة بالشركات على الأقل ١٣ قطعة من المحتوى الرقمي قبل اتخاذ قرار الشراء، وهذا يعني أن المحتوى مهم جدا في كل الاستراتيجيات التسويقية.

  1. المحتوى الرقمي الجيد يساعدك في تقوية سمعة العلامة التجارية التي تسوق لها، ويضمن لك عودة العميل دائما وأبدا لموقعك، وقد ذكرت في مقالات سابقة مفهوم ” الزبون المخلص” لك وللبراند الذي تسوق له، المنتج في الحقيقة قد لا يضمن لك خاصية الإخلاص هذه، لكن المحتوى المتقن يفعل هذا.
  2. المحتوى الرقمي مهم في تثقيف جمهورك وتعليمهم أشياء كثيرة عن منتجاتك قبل اتخاذ قرارات الشراء، وهو الخطوة الأولى التي يخطوها العميل اتجاهك ليتأكد ما إذا كانت الخدمة مناسبة له أو لا.

    احرص على أن تركز على الأسئلة أو المخاوف التي تكون عند العميل،وكيف تخفف الخدمات التي تقدمها من هذه المخاوف، ويجب أن يقدم محتواك حلولا عملية تجعل حياة عملائك أسهل.
     
  3. المحتوى يساعد في تحسين محركات البحث، تكلمنا سابقا عن الـ SEO أو ما يطلق عليه بعمليات تحسين محركات البحث.

    تحسين محركات البحث مهم جدا ليستمر ظهورك في نتائج البحث وجذب عملاء جدد إلى موقع الويب الخاص بك، لكن من أجل أن تثمر استراتيجية تحسين محركات البحث SEO، يجب أن يكون لديك محتوى قوي، بدون محتوى جيد لن تجد مكانا تضع فيه كلماتك المفتاحية ولا صفحات مرتبطة يرجع إليها الزائرون.

ختاماً

مع استمرار أزمة COVID-19 في العالم، من المهم جدا أن نتكلم حول تطوير استراتيجيات صناعة المحتوى الرقمي أكثر من أي وقت مضى…لماذا؟

أولاً المنافسة أصبحت أقوى

شهدنا هذه السنة تحولا ملحوظا لمعظم الأعمال من الواقع الحقيقي إلى الواقع الافتراضي، ولا يوجد – على الأقل إلى يومنا هذا- ما يدل على أن هذا الوضع سيتغير قريبا، مما رفع المنافسة على المحتوى الجيد، وازدياد اعداد الشركات التي تستثمر في التسويق عن طريقه، لكن يبقى الخبر المفرح هنا هو أن المحتوى الإبداعي يتنصر (يفوز) دائما في كل الظروف، فماذا في جعبتك الآن؟ هل لديك المزيد من الأفكار الإبداعية؟

ثانياً تعدد قنوات التسويق

نعم، يعد التواجد بأكثر من مكان واحد مهم جدا خصوصا في وقتنا الحالي، لأن المستهلكين أكثر نشاطا على الأنترنت وفي كل يوم يتم اكتشاف أماكنَ جديدة لتصفحها،  لحسن الحظ أن هناك أدوات تتيح لكَ نشر المحتوى على منصات متعددة و تتبع كل شيء، مثل Cyfe و Agorapulse و Paper.li.

التسويق المتعدد الاتجاهات يمكنك من الوصول إلى المزيد من البيانات، ويأخذك في رحلة ممتعة عبر تحليل زبائنك المتنوعين في أماكن مختلفة.


تذكر دائما أنهم يقولون “Content is King”: وهي صحيحة إلى حد كبير، فنحن جميعنا مازلنا متشوقين للاطلاع على محتويات جديدة في كل يوم، الشيء الوحيد الذي تغير أن الأمس كان مقطع فيديو أو صورة عادية كفيلة بأن تجعلنا منبهرين بالمحتوى الرقمي وما يحمله من خلفيات تجارية، إلا أننا اليوم صرنا نستيقظ كل صباح على وسائل جديدة تعتمدها الشركات للاستثمار في المحتوى الرقمي، وأصبح التنافس الإبداعي مشتد، ولا يسعني حقا أن أتخيل إلى أي حد سيبلغ هذه الخط التطوري في المستقبل، لكن كل شيء نراه يؤكد لنا أكثر أن “Content is King”


الأسئلة الشائعة

تعريف المحتوى الرقمي؟

في هذه الأيام المحتوى الرقمي في كل مكان! يتوفر المحتوى الرقمي عبر الإنترنت، المعروف أيضًا باسم الوسائط الرقمية بأشكال متعددة، من ملفات النص والصوت والفيديو إلى الرسومات والأنفوجرافيك والصور.

يشير المحتوى الرقمي عادةً إلى المعلومات المتاحة عبر الإنترنت للتنزيل أو التوزيع على الوسائط الإلكترونية، لكن الكثير من صناع المحتوى يجادلون بأن المحتوى عبر الإنترنت هو أي شيء يمكن نشره. لذلك يمكننا القول أنك إذا كنت متصلاً بالانترنت فإن كل ما تشاهده هو محتوى رقمي.

انواع المحتوى الرقمي؟

يمكننا القول أن أنواع المحتوى الرقمي هي:

– المحتوى الترفيهي
– المحتوى التعليمي/التثقيفي
– المحتوى التسويقي


أشكال المحتوى الرقمي؟

للأمانة هناك العديد من الأشكال للمحتوى الرقمي، هناك من يقول أنه يوجد أكثر من ١٠٠ شكل للمحتوى الرقمي! إليك أهمها.

– الانفوجرافيك
– البودكاست
– الميمز
– الأغاني
– مقاطع الفيديو
– تقيّمات المنتجات
– تعليقات القراء
– القوائم
– المحادثات اليومية
– النشرات الاخبارية
– الأسئلة والأجوبة
– التغريدات
– الكتب الالكترونية
– الالعاب الالكترونية
– المجلات الالكترونية
– المدونات
– الصور
– الخرائط
– القصص المصورة
– الحكم والاقتباسات

والمزيد المزيد!

اهمية المحتوى الرقمي؟

المحتوى الرقمي مهم جداً خصوصاً في عمليات التسويق الرقمي فالمحتوى الجيد سوف يساعدك على:

– تثقيف الجمهور والقراء حول المنتجات والخصائص.

– يساعد في زيادة المصداقية للعلامات التجارية.

– المحتوى هو أساس لكل الاستراتيجيات التسويقية.

– زيادة اعداد التحويلات.

– المشاركة على منصات التواصل بسهولة.

– الحصول على روابط من مواقع خارجية.

– المساعدة في الترتيب على محركات البحث.

بواسطة Noura Assri

باحثة دكتوراه، مهتمة بتطوير المحتوى العربي في كل جوانبه، سواءٌ في الكتابة، الصناعة أو التسويق.