كيف اسوي بودكاست

كيف اسوي بودكاست ؟

سلسلة كيف أبدأ بودكاست 

السلسلة الأولى من نوعها لشرح كيفية صنع البودكاست بطريقة تفاعلية، هذه السلسلة ستكون موازية لعملية إنشاء قناة بودكاست حقيقية لمجنة (#بودكاست_مجنة)، سنتعلّم سويةً، أنا وانت كيف تبدأ بودكاست من الصفر، ليس هذا كل شيء!

في هذه الرحلة سنراقب ونحلل نحن (أنا وانت) مشروع البودكاست الخاص بمجنة، مع الكثير من البحوث والتجارب خلال هذه الرحلة!

باستطاعتك أيضاً المساعدة والمشاركة في إنجاح هذا المشروع من خلال تقديم الاقتراحات والنصائح، والتقديم للعمل التطوعي في مجنة بودكاست، بامكانك استخدام هاشتاق (وسم) #بودكاست_مجنة بالإضافة إلى مشاركة أفكارك معنا عبر حسابات مجنة في منصات التواصل الاجتماعي التالية 

هيا بنا لنعش سويةً هذه التجربة! 


الجزء الثالث

كيف اسوي بودكاست

في الجزء الأول من سلسة كيف ابدأ بودكاست تعرفنا بشكل عام على معنى البودكاست وفوائده بالنسبة للأنشطة التجارية وبالنسبة للمستمع أيضا! 

وفي الجزء الثاني تعرفنا على أولى خطوات عمل البودكاست وكيفية تحديد الأهداف والجمهور المستهدف وماهي مواضيع البودكاست واختيار اسم القناة.

أما في هذا الجزء سوف نجيب على سؤال “كيف اسوي بودكاست ؟” ونتحدث عن:



مدة البودكاست 

إذا بحثت عبر الانترنت عن البودكاست ستتعلم الكثير، لكن مدة حلقة البودكاست ليست واحدة من هذه الأشياء التي ستعرفها وتتعلمها، ستجد برامج وحلقات بودكاست مدتها من دقيقتين إلى بضع ساعات، لذلك يعد سؤال “ما هي أفضل مدة لحلقة البودكاست؟” سؤالاً مربكاً نوعاً ما!

حسنًا، الجواب على هذا السؤال بسيط، فالأمر يتوقف عليك وعلى الموضوع الذي سوف تغطيه في حلقات البودكاست، وماهو التنسيق الذي تستخدمه في إعداد البودكاست، وعدد الضيوف، لذلك عليك التنقيب والبحث عن البرامج والبودكاست المشابهة للبودكاست الذي تريد إنشاؤه، وأثناء ذلك قم بتوجيه الأسئلة التالية لنفسك: 

  1. كم هي مدة حلقة البودكاست لمنافسيك؟
  2. متى يقومون بنشر البودكاست الخاص بهم؟ 
  3. عدد حلقات البودكاست المنشورة في الأسبوع الواحد؟

وتذكر انك ستقوم بسماع الحلقة التي سجلتها عدة مرات عند التعديل عليها، وعادةً ما يستغرق التعديل ضعفي أو ثلاثة أضعاف الوقت المستخدم للتسجيل، هل لديك الوقت الكافي لذلك؟ 

أما إذا كنت تتساءل عن معدل مدة حلقة البودكاست حول العالم فهو ٤٣ دقيقة، ولكن كما اسلفت هذا الرقم ليس مهماً!  قم باختيار المدة والوقت المناسب لك وللمحتوى الذي سوف تقدمه.

لعلك تتساءل أيضاً هل يجب ان تكون مدة جميع حلقات البودكاست الخاص بي متساوية؟
الجواب ببساطة هو لا! صحيح أنه من المفيد ان تكون مدة الحلقات متساوية وذلك لتعويد المستمعين على مدة معينة لقضائها في سماع برنامجك، لكن لا تخف من البدء بحلقات قصيرة وزيادة طول مدة الحلقات مع تقدم البودكاست، سوف يساعدك ذلك في ممارسة التسجيل والتحرير دون إرهاق نفسك، وبناءً على ديموغرافية المستمعين في وطننا العربي فالبدء بحلقات طويلة سوف يدفعهم إلى الهرب عن البودكاست الخاص بك بدلاً من التفاعل ومشاركة هذا المحتوى. 

مدة البودكاست

ترتيب وتجهيز محتوى البودكاست

يعد ترتيب وتجهيز المحتوى والتصاميم أمراً مهما حقاً، لقد قمنا بـ الجزء الثاني من سلسة كيف ابدأ بودكاست باختيار الاسم وتنسيق البودكاست، أما الآن ف عليك تحديد وتجهيز كل مما يلي: 

  1. تصميم غلاف ولوجو البودكاست الخاص بك 
  2. تحديد الشريحة/الفئة التي سوف يندرج تحتها البودكاست 
  3. كتابة فقرة الوصف الخاصة بالبودكاست 

أولاً تصميم غلاف ولوجو البودكاست الخاص بك

هنا نحن نتحدث عن الصورة التي سوف يشاهدها المستمعين سواءً كنت سوف تستخدم iTunes أو برنامج Spotify أو أي مكان آخر، فانت بحاجة إلى صورة اللوجو ( الشعار) وصورة الغلاف التي سوف تعبر عن برنامجك! ولها الخصائص التالية

  • قياس صورة غلاف البودكاست هو ١٤٠٠*١٤٠٠ بكسل على الأقل ولا تتعدى ٣٠٠٠*٣٠٠٠ بكسل
  • قياس صورة اللوجو ٥٥*٥٥ بكسل 
  • ان تكون الصور من نوع JPEG أو PNG
  • آن لا يتعدى حجم صورة الغلاف ال ١ ميجابايت 1mb

حاول قدر المستطاع انشاء أو الحصول على عمل فني رائع وجذاب فهذا أول شيء سوف تلتقطه عين المستمع عند رؤية حساب البودكاست الخاص بك، ولم لا الاستثمار بمبلغ بسيط والاستعانة بمصمم محترف من Fiverr أو أحد معارفك، أو ربما محاولة تصميم ذلك بنفسك باستخدام أداة مثل Canva

ثانياً تحديد الشرائح والتصنيفات

هناك العشرات من التصنيفات والفئات الفرعية على Apple Podcasts – ستجد هناك كل شيء من الفنون والسياسة إلى الكوميديا والدين والتقنية. اختر الفئة التي تناسب موضوع البودكاست الخاص بك، إذا كنت تواجه صعوبة في تحديد الشريحة، فابحث عن برامج البودكاست الأخرى المشابهة لمشروعك وتفقد التصنيف والفئة الفرعية التي يستخدمونها.

ثالثاً كتابة فقرة الوصف الخاصة بالبودكاست

لا تريد أن تبخل في موضع وصف البودكاست الخاص بك في كافة الحسابات، بل سوف تحتاج  إلى تضمين أكبر عدد ممكن من الكلمات المفتاحية ذات الصلة بموضوع البودكاست ولمَ لا القيام ببحث حول الكلمات المفتاحية لمساعدتك في ذلك، القيام بكتابة وصف مميز يحتوي على أهم الكلمات المفتاحية سوف يساعدك في عملية تحسين محركات البحث في قوائم البودكاست، اضف بعض الأوسمة (الهاشتاق) ذات الصلة أيضاً لمساعدة الأشخاص في العثور على البودكاست الخاص بك من خلال بحث بسيط.

بهذا نصل لنهاية الجزء الثالث في سلسة كيف ابدأ بودكاست، وفي الجزء القادم سوف نتحدث أكثر عن أهم أدوات والبرامج المساعدة للبودكاست.


إذا كان لديك أي اقتراح أو استعلام بامكانك التواصل معنا عبر استخدام وسم #بودكاست_مجنة أو عبر حساباتنا

والاشتراك بالنشرة ليصلك كل جديد


الاسئلة الشائعة

كيف اسوي بودكاست ؟

– حدد الاهداف 
– الجمهور المستهدف
– اختر الاسم 
– مدة البودكاست
– كتابة وصف البودكاست
– التقنية المستخدمة للبث 
– اختيار ادوات بودكاست 
– تجهيز جدول المحتوى
– البدء في التسجيل 
– النشر والتوزيع 
– التسويق للبودكاست

كيف اسوي بودكاست ؟ كيف اسوي البودكاست كيف اسوي لي بودكاست


تم النشر المقالة في

تحت التصنيف

من قبل