ما الفرق بين محركات البحث والمتصفح

ما الفرق بين محركات البحث والمتصفح؟

هل تساءلت يومًا عن الفرق بين محركات البحث والمتصفحات؟

لنعيد صياغة السؤال، هل تعرف الفرق بين محركات البحث والمتصفح؟
قد يبدو هذا السؤال سخيفاً بالنسبة للبعض! لكنه مربك للبعض الآخر، في هذا المقال سوف نقوم بتبسيط الأمر وشرح كل ممايلي:



ما معنى متصفح الانترنت

ما معنى متصفح الانترنت ما معنى متصفح الويب ما معنى متصفح بالانجليزي ما معنى متصفح انترنت ما معنى متصفحات ما معنى متصفحات الويب ما هو معنى متصفح ما معنى مصطلح متصفح ما معنى كلمه متصفح ما معنى كلمه المتصفح ما معنى كلمة متصفحات ما معنى متصفح بالعربي

المتصفح أو متصفح الانترنت هو عبارة عن تطبيق برمجيً يسمح للأشخاص بالوصول إلى المعلومات واستردادها وعرضها على الإنترنت، أو بالأحرى الاتاحة للأشخاص “تصفح” الانترنت كما هو واضح من الاسم، حيث يتم استخدام المتصفح للوصول إلى العديد من مواقع الويب وصفحات الويب، يمكن أن تكون المعلومات التي قد يتم “تصفحها” على شكل محتوى نصي على صفحة ويب أو صورة أو مقطع فيديو أو صوت….إلخ. 

اخترع السير Tim Berners-Lee أول متصفح ويب في عام 1990، (WorldWideWeb)، وتم تطوير أول متصفح ويب صورّي (يدعم الصور) في عام 1993، والذي أطلق عليه اسم The Mosaic “الفسيفساء”. بعد ذلك ، تم تطوير متصفحات الويب المختلفة. 

أول متصفح في العالم يدعم الصور

الخصائص الرئيسية لمتصفح الويب هي:

  1. يتكون من واجهة مستخدم صورية.
  2. يحتوي على مربع البحث حيث يمكن للمستخدم كتابة العنوان أو رابط العنوان “URL” من خلاله.
  3. تستخدم متصفحات الويب بروتوكولات TCP / IP و HTTP.

أكثر متصفحات الويب شيوعًا:

الهدف من وجود العديد من المتصفحات هو جعل تجربتك للتصفح عبر الانترنت أسهل وأكثر كفاءة. 

تعريف محركات البحث

تعريف محركات البحث على شبكة الانترنت تعريف محركات البحث ملخص تعريف محركات البحث الالكترونية معنى محركات البحث عرف محركات البحث ماهي محركات البحث ما هو تعريف محركات البحث ما هو مفهوم محركات البحث ما هو تعريف محرك بحث ما تعريف محركات البحث ما تعريف محرك البحث تعريف عن محركات البحث شرح تعريف محركات البحث

محركات البحث هي مواقع على الإنترنت تتيح لك البحث عن المعلومات، وهي عبارة عن برامج لمساعدة الباحثين في إيجاد المعلومات التي يبحثون عنها، عندما يقوم المستخدمون بإدخال الكلمات الرئيسية في حقل البحث، يقوم محرك البحث بالانتقال إلى الفهرس الخاص به (مجموعة البيانات) بحثاً عن صفحات الويب ذات الصلة ويعرضها على شكل قائمة، لكل محرك بحث خوارزمية خاصة لتحديد مواقع الويب (الاجابات) التي تظهر في صفحات نتائج البحث الخاصة به.

مكونات محركات البحث الرئيسية:

١. الزواحف

الزواحف ويسميها البعض أحيانًا بالروبوتات، تقوم هذه الروبوتات بمسح مواقع الويب بانتظام وبشكل تلقائي بحثًا عن العناوين والكلمات المفتاحية والروابط من أجل اكتشاف التحديثات الجديدة. 

٢. الفهرسة

خلال عملية الفهرسة يتم جمع المعلومات التي اكتشفتها الزواحف وتنظيمها، حيث يتم تطوير فهرس لعناوين الروابط URL والكلمات المفتاحية لاستخدامه وجعل نتائج البحث أكثر فعالية.

٣. خوارزمية البحث

خوارزمية البحث هي الآلية الكاملة وراء عملية البحث بأكملها، حيث من خلال هذه العملية يتم البحث في الفهرس للعثور على أنسب صفحات الويب وذلك عن طريق مطابقة الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمون مع البيانات الموجودة في فهرس محركات البحث. 

أشهر محركات البحث

إذا كنت تريد معرفة المزيد حول أنواع محركات البحث وماهي محركات البحث العربية والتعمق في محركات البحث، انصحك في قراءة هذا الدليل التفصيلي حول محركات البحث الالكترونية.

الفرق بين محركات البحث والمتصفح

ما الفرق بين محركات البحث والمتصفح؟


طريقة العرض: يتم استخدام محرك البحث للعثور على المعلومات في شبكة الانترنت ويقوم بعرض النتائج في مكان واحد، بينما يقوم المتصفح باستخدام محرك البحث لاسترداد وعرض المعلومات من صفحات الويب. 
جمع البيانات: يهدف محرك البحث إلى جمع المعلومات ذات الصلة من العديد من عناوين الروابط URL والحفاظ عليها في قاعدة بياناته، بينما تقوم المتصفحات إلى عرض صفحة الويب الخاصة بعنوان الرابط الحالي المتاح دون جمع أي بيانات من روابط أخرى.
قاعدة البيانات: يحتوي محرك البحث على قاعدة البيانات الخاصة به، بينما لا توجد قاعدة بيانات لدى المتصفح إنما يحتوي فقط على ذاكرة تخزين مؤقت لتخزين ملفات تعريف الارتباط والتي تسمى بالكوكيز Cookies.الفرق بين محركات البحث والمتصفحات الفرق بين محركات البحث والمتصفح ما الفرق بين محرك البحث والمتصفح فرق بين محرك البحث ومتصفح الانترنت ما الفرق بين المتصفح ومحرك البحث مع امثلة ما الفرق بين محركات البحث والمتصفح


نتمنى أن يكون هذا الشرح وافياً ومفهوماً، لا تنسى متابعتنا على

والاشتراك في النشرة ليصلك كل جديد


تم النشر المقالة في

تحت التصنيف

من قبل