مؤشرات جوجل Google Trends جوجل trends google trends تريند جوجل google trends عربي google trends شرح ترند google google trends بالعربي google trends مؤشرات موقع اتجاهات جوجل اتجاهات البحث جوجل اتجاهات بحث جوجل جوجل تريندز مؤشرات جوجل تريند مؤشرات جوجل للبحث مؤشرات البحث جوجل موقع مؤشرات جوجل مؤشرات البحث في جوجل مؤشرات البحث على جوجل مؤشرات بحث جوجل مؤشر بحث جوجل مؤشرات جوجل

مؤشرات جوجل Google Trends

موقع مؤشرات جوجل Google Trends أداة لا تقدر بثمن، إنها كنز لأي شخص يعمل في مجال التسويق الرقمي و انشاء المحتوى ، وذلك بسبب قوتها وفعاليتها في البحث.

جوجل تريندز Google Trends ليست اداة عادية لمساعدتك في عمليات تحسين محركات البحث فحسب! هي أكثر من ذلك بكثير. 

هناك كم هائل من عمليات البحث في العالم يومياً وتريليونات من الاستعلامات التي تتم عبر محرك البحث الأشهر جوجل، وهذا ما يجعل مؤشرات جوجل تريند Google Trends اداة استثنائية في توفير المعلومات والبيانات وتسهيل عملية البحث عن الكلمات المفتاحية واتاحة الفرص للجميع لمعرفة ما يحدث حول العالم وما هي الأمور الأكثر رواجاً في بلدناهم وبقية بلدان الكرة الأرضية.

بالنسبة لنا كمسوقيّن من المهم أن نفهم جيداً كيفية استخدام هذه الأداة الخارقة بالشكل الصحيح واستغلالها في مجالات العمل وخصوصاً في عمليات تحسين محركات البحث، ولهذا السبب قمت بكتابة هذ الدليل لمساعدتك في تعلم  كل ما تحتاج لمعرفته حول مؤشرات جوجل Google Trends بالإضافة إلى أفضل الطرق والحيّل لاستخدام هذه الأداة المجانية.


ما هي مؤشرات جوجل Google Trends؟ 

Google Trends بالعربي تسمى مؤشرات جوجل والبعض يقوم بتسميتها بـ اتجاهات بحث جوجل أو جوجل تريندزولكن وفقاً لجوجل فهي تسمى مؤشرات جوجل التي تم التعريف عنها في عام ٢٠٠٦ وفي عام ٢٠١٥ قامت جوجل باطلاق خدمة بيانات البحث في الوقت الفعلي.

أداة مؤشرات Google هي أداة مجانية تخبرنا بما يبحث عنه الأشخاص في الوقت الفعلي  ويمكننا استخدام هذه البيانات لقياس الاهتمام بالبحث في موضوع معين، وفي مكان معين، وفي وقت معين، حيث يقوم جوجل تريندز بتحليل شعبية أهم استعلامات البحث في محرك البحث جوجل عبر مناطق ولغات مختلفة واظهارها على شكل رسوم بيانية لمقارنة حجم البحث للاستعلامات المختلفة بمرور الوقت.

آقسام موقع مؤشرات جوجل Google Trends 

  • قسم الاستكشاف 
  • قسم عمليات البحث الرائجة
  • قسم البحث هذا العام 
  • قسم الاشتراكات
مؤشرات جوجل مصر جوجل تريندز مصر

يمتاز موقع مؤشرات جوجل بواجهة بسيطة وواضحة وسهلة للاستخدام، مثلاً إذا كنت تريد تجربة مؤشرات جوجل لمعرفة عمليات البحث الشائعة في مصر مثلاً ، كل ما عليك فعله هو:
 

  1. الدخول على مؤشرات جوجل Google Trends
  2. تغير البلد إلى مصر
  3. التمرير إلى أسفل وستجد قسم كامل لعمليات البحث الشائعة
  4. انقر على المزيد من عمليات البحث الرائجة 


ستظهر لك شاشة جديدة فيها عمليات البحث الرائجة بالأيام من مؤشرات جوجل مصر

رائع! 

شرح كيفية استخدام Google Trends

بعد ان تعرفنا على معنى مؤشرات جوجل Google Trends، دعنا الآن نتعمق أكثر ونتعلم كيفية استخدام مؤشرات جوجل Google Trends في أنشطة التسويق الرقمي عبر الإنترنت وأثناء البحث عن الكلمات المفتاحية على وجه الخصوص.

١. استخدام جوجل لإيجاد القطاع (Niche)

تعد مؤشرات جوجل Google Trends أداة رائعة للعثور على على قطاع ما أوعلى بيئة ملائمة (Niche) ولكنك سوف تحتاج إلى التأكد من تغيير نطاق البحث إلى آخر ٥ سنوات حيث يساعدك القيام بذلك على معرفة ما إذا كان حجم البحث يتزايد أم يتناقص، ويسمح لك أيضًا بمشاهدة المؤشرات الموسمية في لقطة واحدة واضحة.

لنأخذ المثال التالي: 

لنفترض ان تقطن في المملكة العربية السعودية وتريد معرفة مؤشرات جوجل السعودية لقطاع الحاسوب المحمول

مؤشرات جوجل السعودية لكلمة حاسوب

يمكنك أن ترى بوضوح أنه خلال الأشهر العديدة الماضية كان هناك نمو هائل، في اغسطس لهذا العام ٢٠٢٠ شهدنا ذروة مفاجئة مع انخفاض طفيف في مع نهاية سبتمبر وعلى الأغلب أن هذا النمو كان بسبب بداية العام الدراسي وحاجة الطلاب للحاسوب المحمول خصوصاً مع اعتماد اسلوب التعليم عن بعد. 

في ما يلي مثال على قطاع مستقر في مؤشرات Google: ملابس رجال

مؤشرات البحث جوجل لمصطلح ملابس رجال

يمكنك أن ترى بوضوح في الرسم البياني أن هناك انخفاضات طفيفة. ومع ذلك ، بالنسبة للجزء الأكبر، يكون حجم البحث عن هذا القطاع مستقرًا جدًا وعلى مدى عدة سنوات، سترى بعض الانخفاضات أو الزيادات الطفيفة، وهو أمر طبيعي. ولكن بالنسبة للجزء الأكبر ، تظهر مؤشرات Google أن ملابس الرجال هو قطاع مستقر إلى حد ما.

قم بتجربة ذلك الآن وتعرف على ما إذا كان هذا القطاع – البيئة الملائمة – الذي تبحث عنه مناسب أو لا!

٢. حدد المؤشرات الموسمية ثم أنشئ (وروج) للمحتوى في الوقت المناسب!

ربما تدرك أن حجم البحث لبعض الكلمات المفتاحية تتأثر بالموسمية.

على سبيل المثال، ألق نظرة على بيانات مؤشرات جوجل الكويت للكلمة الرئيسية “عيد الأم” 

مؤشرات جوجل الكويت لكلمة عيد الأم

يمكنك أن ترى أن طلب البحث “عيد الأم” هو الأكثر شيوعًا في الكويت في شهر مارس وهو شهر عيد الأم في الكويت.

لذلك إذا كان عملك يعتمد على مثل هذا الموسم، لديك متجر هدايا أو محل ورد، فيمكنك معرفة متى يبدأ المستخدمون بالبحث عن هذه العبارة من خلال تحليل استعلامات البحث في مؤشرات Google Trends.

وبامكانك الاستفادة من ذلك بالقيام بإعداد محتوى مناسب لهم ونشره قبل هذه الفترة، أو البدء بحملة لتهيئة وتحسين محركات البحث قبل هذه الفترة عن طريق الروابط الخلفية و الروابط الداخلية وما إلى ذلك لضمان ظهورك في النتائج الأولى في صفحات محرك البحث

أو إذا كنت تروج لمنتجاتك عن طريق خدمة الدفع بالنقر PPC، يجب عليك إذاً تخصيص ميزانية مناسبة لهذه الفترة! 

٣.  استكشاف كلمات بحثية ذات صلة 

ما يجعل جوجل تريندز Google Trends فريدًا هو قدرته على التوصية بالكلمات المفتاحية ذات الصلة ووالتي تزداد شعبيتها حاليًا، ليس هذا فقط بل المواضيع ذات الصلة أيضاً.

هذه الميزة الخارقة والتي تسمح لك بتحديد كلمات مفتاحية أفضل وأكثر صلة، بناءً على مصطلح البحث الأساسي الخاص بك، عندما تكتب مصطلح بحث في الصفحة الرئيسية يقوم الموقع بعرض قائمة بالكلمات الرئيسية التي يعتبرها وثيقة الصلة ببحثك.

يظهر لك جوجل تريندز Google Trends هذه الكلمات الرئيسية بالترتيب من حيث الشعبية، وسيزودك أيضًا بنسبة زيادة حجم البحث لكل مصطلح.

لنفترض أنك تريد البحث باستخدام جوجل تريندز مصر عن كلمة ( بايرن ميونخ ) لأن لديك مدونة رياضية وتريد انشاء محتوى حول هذا الفريق، سيقدم لك مؤشرات جوجل Google Trends من خلال هذه الخاصية نوعان من الكلمات البحثية ذات الصلة:

طلبات بحث ذات صلة متصاعدة

 يعرض هذا المقياس عبارات البحث التي شهدت أعلى معدل بحث منذ آخر فترة زمنية

طلبات بحث ذات صلة متصاعدة

طلبات البحث الأكثر صلة

 يعرض هذا المقياس عبارات البحث الأكثر رواجًا ويتم حساب النتائج بمقياس نسبي حيث تمثل القيمة ١٠٠ عبارة البحث الأكثر رواجًا، بينما تمثل القيمة ٥٠ عبارة تم البحث عنها بنصف معدل البحث عن العبارة الأكثر رواجًا، إذ ترتبط قيمة العبارة طرديًا بمعدل البحث عنها.

طلبات بحث الأكثر صلة

بامكانك استكشاف هذه الكلمات ومن الممكن التعمق أكثر من خلال اعادة هذا البحث باستخدام أحد هذه الخيارات المقترحة من جوجل تريندز! 

لعمليات بحث أكثر دقة بامكانك استخدام علامات الترقيم: 

  • استخدام اشارة الاقتباس مثل “بايرن ميونخ” ستظهر النتائج العبارة كما هي تمامًا داخل علامات الاقتباس المزدوجة وربما تكون مصحوبة بكلمات قبلها أو بعدها، مثل “بايرن ميونخ مباشر”.
  • استخدام اشارة الجمع مثل بايرن + ميونخ ستشمل نتائج عمليات البحث التي تحتوي على الكلمتين “بايرن” أو “ميونخ”.
  • استخدام اشارة الطرح مثل بايرن – ميونخ سظهر لك نتائج عمليات البحث التي تحتوي على الكلمة “بايرن” مع استثناء عمليات البحث التي ترِد بها كلمة “ميونخ”.
  • استخدام أكثر من اشارة جمع مثل بايرن + بارين + باينر ستشمل النتائج الطرق الإملائية البديلة حيث تتعامل مؤشرات جوجل مع كل صيغة من صيغ الكلمة باعتبارها عملية بحث مختلفة، بما في ذلك الأخطاء الإملائية.

٤.  اكتشف المواضيع ذات صلة

ليس فقط الكلمات البحثية ذات الصلة بل تساعدك مؤشرات جوجل في معرفة المواضيع ذات الصلة والتي بامكانك استخدامها واستخلاص الأفكار عند صناعة المحتوى الخاص بعملك! 

لنقول انك تريد البحث عن كلمة عطور باستخدام مؤشرات جوجل الجزائر، سيظهر لك جوجل تريندز أكثر المواضيع صلة بكلمة عطور وكما هو الحال في الكلمات البحثية ذات الصلة، بامكانك معرفة المواضيع الأكثر صلة أو المواضيع ذات الصلة المتصاعدة. 

مؤشرات جوجل للمواضيع الأكثر صلة في الجزائر

بامكانك استخدام هذه المواضيع المقترحة لتقسيم عملك أو حتى لاستنباط الأفكار حول منتجات أو خدمات جديدة يمكنك اضافتها إلى نشاطك التجاري. 

٥. معرفة المناطق الجغرافية المهتمة بمنتجاتك بالتحديد

تتيح لك مؤشرات جوجل Google معرفة المكان الأكثر شيوعًا (أي البلد أو المدينة أو المنطقة الفرعية) لاستعلامات البحث.

لعل الكلمة المفتاحية لديك هي تسويق الكتروني وتريد معرفة المناطق الأكثر رواجاً في استخدام هذه العبارة من خلال مؤشرات جوجل السعودية

مؤشرات جوجل السعودية

كما تلاحظ هذه هي المناطق الفرعية الأكثر بحثاً عن كلمة تسويق الكتروني في السعودية وبامكانك معرفة المدن كذلك، كيف يمكنني الاستفادة من ذلك؟ 

بامكانك الاستفادة من هذه الخاصية من خلال : 

  • استهدف هذه المناطق باستخدام خدمة الدفع بالنقرة 
  • أنشئ محتوى مفيدًا يستهدف الأشخاص في هذه المناطق تحديدًا

٦. عمل مقارنات بين الكلمات البحثية أو المواضيع

هذه الخاصية رائعة جداً حيث بامكانك مقارنة الكلمات البحثية الشائعة أو المواضيع حسب:

  • اللغة 
  • المواقع (البلدان)
  • الفترة الزمنية 

كما يمكنك مقارنة ما يصل إلى خمس مجموعات من عبارات البحث في آن واحد وبعدد يصل إلى ٢٥ عبارة بحث في كل مجموعة.

طريقة استخدام خاصية المقارنة في مؤشرات جوجل 

  1. ابحث عن عبارة مثل ” تسويق الكتروني”.
  2. بعد ذلك، وفي المربع + مقارنة، قم بإضافة ” تسويق الكتروني”.
  3. على يسار مربع البحث انقر على المزيد تغيير الفلاتر.
  4. حدِّد بلدًا أو منطقة، مثل “مصر” وانقر على موافق.
المقارنات في مؤشرات جوجل
ملاحظة: تأكد من اختيار نفس الفئة 
لمصطلحات البحث (موضوع أو عبارة بحث)

عظيم! 

٧. إنشاء محتوى حول عمليات البحث الرائجة مؤخراً 

في الصفحة الرئيسبة ستجد قسم عمليات البحث الرائجة مؤخراً والتي سوف تساعدك في متابعة آخر عمليات البحث الرائجة في بعض البلدان.

معظم عمليات البحث الشائعة تتعلق بأخبار المشاهير، ستجد أيضاً بعض القصص الجديرة بالاهتمام والتي ترتبط ببعض المجالات الأخرى، إذا كان لديك مجلة أو مدونة تهتم بأخبار المشاهير فهذه الخاصية تعتبر ثروة لمساعدتك في إنشاء المحتوى والحصول على العديد من الزيارات. 

ستجد أيضاً اخبار ذات صلة لكل من كلمات البحث لتتعرف عن ماذا كتب منافسيك ومجاراتهم من خلال استخدام أداة مؤشرات البحث في جوجل.

هذه الخاصية تعمل فقط في مؤشرات جوجل مصر
ومؤشرات جوجل السعودية

٨. أخيراً استخراج كلمات بحثية يوتيوب 

بالعادة يتم استخدام مؤشرات البحث في جوجل لتحسين أداء موقع الويب الخاص بك ، لكن يمكنك أيضًا استخدامها لتحسين وصول قناتك على يوتيوب YouTube واستخراج كلمات مفتاحية لليوتيوب. 

مؤشرات بحث جوجل يوتيوب

قم بادخال العبارة التي تريد البحث عنها، ومن القائمة اختر بحث Youtube بدلاً من بحث الويب.

كما تلاحظ هناك خيارات أخرى أيضاً للبحث حيث يمكنك البحث في: 

  • بحث الويب 
  • البحث في الأخبار
  • بحث Youtube 
  • بحث الصور 
  • Google Shopping 

خلاصة الكلام

أصبحت بيانات مؤشرات البحث في جوجل أكثر أهمية وقيمة من أي وقت مضى، لا توجد أداة أخرى تمنحك أحدث البيانات حول ما هو شائع في البحث في الوقت الحالي مثل Google Trends. 

صحيح أنه لم يتم انشاء مؤشرات جوجل خصيصاً لمسوقي المحتوى وتحسين محركات البحث، ولكن كما ترى، يمكن أن تكون مفيدة جدًا للبحث عن الكلمات المفتاحية ومهام التسويق الأخرى. 

ستمنحك مؤشرات جوجل للبحث Google trends رؤى من شأنها أن تجعل عملك ناجحًا، ومن خلال تطبيق بعض نصائح جوجل تريندز التي ذكرتها في هذه المقالة ستكون متقدماً على منافسيك وستحقق أفضل النتائج. 


تابعنا عبر

للاشتراك في النشرة الأسبوعية الخاصة


تم النشر المقالة في

تحت التصنيف

من قبل