لينكد ان الدليل الشامل

لينكد ان الدليل الشامل

تم انشاء دليل لينكد ان هذا لمساعدة القراء العرب في فهم منصة لينكد ان وتعلم كيفية تحسين الحسابات الشخصية والتعامل مع هذه المنصة والبحث عن وظائق وفرص جديدة.


فهرس المحتوى:


ما هو linkedin ؟

إذا كنت تتساءل ما هو لينكد ان، أو ما هو موقع لينكد ان؟ فالجواب ببساطة هو:

لينكد ان هو موقع تواصل اجتماعي احترافي متخصص في عالم الأعمال والتوظيف، نعم، هو منصة سوشيال ميديا مثله كمثل فيسبوك أو تويتر لكنه مختص بالتواصل في الإطار الوظيفي والمهني.

فكرة لينكد ان، أن يكون بمثابة الواجهة الاحترافية والمهنية للشخص كسيرة ذاتية إلكترونية، حيث يضيف الشخص معلومات عن دراساته وشهاداته والخبرات التي اكتسبها، كما يتيح لك إضافة صورة شخصية، معلومات التواصل، الأوراق البحثية، الهوايات ..الخ.

linkedin-learning- لينكد ان للتعليم

يتيح لك موقع لينكد ان الحصول على العديد من الدروس والكورسات الالكترونية لكافة التخصصات من خلال خاصية Learning، بالإضافة إلى اختبارات لتقييم مدى المعرفة لديك في مجال معّين.

وكغيره من مواقع التواصل الاجتماعي يتيح لينكد ان للشركات امكانية نشر اعلانات ممولة على المنصة لكنها غير منتشرة كثيرا نظراً لتكلفتها العالية.


حسابك في لينكد ان

لعل أهم ميزة من مميزات لينكد ان هي امكانية الشركات ومدراء الموارد البشرية ومسؤولي التوظيف، التواصل معك مباشرة في حال كان هناك فرصة عمل مناسبة لك، ولكن السؤال كيف ؟

في هذا القسم سوف أقوم بشرح خطوات كيفية العمل على تحسين وتقوية صفحتك الشخصية على لينكد ان لكي تصبح ملفتة وجذابة للزائر ومسؤولي التوظيف والموارد البشرية وللحصول على المزيد من الوظائف على لينكد ان.

*سوف تكون خطوات الشرح على موقع لينكد ان من خلال استخدام المتصفح على جهاز اللابتوب وليس تطبيق الموبايل، لذلك من يستعمل التطبيق سيجد بعض الاختلافات بالشكل والاعدادات عن الموقع على اللابتوب ولكن المسار متشابه.

خطوات تقوية حساب لينكد ان:

١. عنوان رابط الحساب

اسم وعنوان رابط حسابك على لينكد ان يقيس مدى انتباهك لأدق التفاصيل، كثير مّنا لا ينتبه الى رابط الحساب على لينكد ان URL، الخطوة الأولى لتحسين ظهور صفحتك في محركات البحث على لينكد ان تبدأ من تغيير رابط حسابك والذي ينبغي ان يتكون فقط من اسمك واسم العائلة، من دون الاحرف والارقام الجانبية التي يضعها لينكد ان تلقائياً بمجرد انشائك حساب على لينكد ان.

عنوان رابط الحساب على لينكد ان

ولتعديل ذلك، قم بالتالي:

تغير اسم رابط الحساب على لينكد ان

ادخل على صفحة حسابك في لينكد ان واضغط على (Edit public profile & URL) في الزاوية العلوية اليمنى (لمستخدمي اللغة الانجليزية)

تعديل اسم رابط حساب لينكد ان

الآن قم بتعديل الرابط ووضع اسمك واسم العائلة فقط وحذف جميع الرموز والارقام التي كانت موجودة في السابق.


٢. صورة غلاف لينكد ان

تعتبر الصورة الخلفية ميزة جميلة في لينكد ان بحيث تستطيع بتصميم بسيط وكلمات بسيطة تقديم فكرة وملخص كامل عنك بشكل عام وعن مهاراتك او المجال الذي تبدع فيه وحتى شهاداتك الاحترافية.

*بإمكانك استخدام موقع Canva كانفا لإنشاء تصميم مميز وبسيط.

صورة غلاف لينكد ان

وجب التنويه:

  • لا يمكنك تغيير صورة الخلفية من تطبيق لينكد ان على الجوال، وانما فقط من موقع لينكد ان من خلال المتصفح على اللابتوب او الدسكتوب (أجهزة سطح المكتب).
  • القياسات على تطبيق الموبايل وأجهزة سطح المكتب أو اللابتوب تختلف لذلك تأكد من اختيار المسافة وموقع الكلمات بدقة.

بامكانك معرفة قياسات غلاف صفحة لينكد ان و قياسات الصورة الشخصية وقياسات باقي الصور من خلال هذا الدليل حول قياسات صور السوشيال ميديا.


٣. صورة الحساب الشخصي

حاول قدر المستطاع الاهتمام بصورتك الشخصية على لينكد ان وذلك للفت انتباه زوار صفحتك، إليك أهم النصائح:

مثال للصورة الشخصية على حساب لينكد ان
  • صورة قريبة من الوجه
  • ابتسامة
  • أظهر الثقة التي بداخلك
  • النظر باتجاه الكاميرا
  • ملابس رسمية
  • تجّنب وضع صور غير واضحة
  • ابتعد عن الصور الشبيهة بصور جواز السفر والهوية الشخصية.

٤. عنوان الملف الشخصي

إياك واهمال العنوان الـHeadline، هل رأيت بحياتك مقال من دون عنوان؟ او مقال يبدأ من غير مقدمة؟ وكذلك صفحتك على لينكد ان يجب أن تحتوي على عنوان يتكون من كلمات مختارة بعناية لوصف مجالك او تخصصك او مكان عملك.

نافذة تعديل الاسم والعنوان للملف الشخصي على لينكدان

لتعديل عنوان ملفك الشخصي قم بالضغط على أيقونة القلم والتي تقع تحت صورة غلاف الصفحة لتظهر لك نافذة التعديل.

كما تلاحظ عبر هذه النافذة، ستجد بعد خانة الاسم جملة: Pronunciation Name Record والمقصود بها تسجيل الاسم بالنطق من خلال الصوت وتتم عبر تطبيق لنكد ان على الجوال والهدف منها تسهيل الأمر على الزوار لمعرفة كيفية نطق اسمك وبالتالي سهولة التواصل معك.

ظهور ايقونة السماعة على صفحة الملف الشخصي في لينكد ان بعد التسجيل الصوتي

إذا قمت بتسجيل اسمك بالفعل، ستلاحظ وجود ايقونة السماعة بجانب اسمك على صفحة ملفك التعريفي في لينكد ان بعد ذلك! وبامكان الزوار الآن معرفة كيفية نطق اسمك بالشكل الصحيح. عظيم! أليس كذلك؟

من غير اللائق ترك العنوان فارغاً أو يحتوي على كلمة واحدة فقط، لا تكتب انك طالب فقط، أو حديث التخرج، أو أنك تبحث عن عمل بلا اي كلمات دلالية اخرى، حاول ادراج افضل ٥ مجالات تختص بها، أو الشهادات العالمية التي تملكها، أو حتى المهارات التي تتميز بها.

يفضل ان تكون ما بين ٤-٥ كلمات وبينها فواصل | لتظهر بطريقة لائقة، وحاول الابتعاد عن استخدام الكلمات المتكررة والأكثر استخداماً مثل: (Leader و Specialist و Expert….الخ)، حاول أن تصف نفسك بأسلوب جذاب وخارج عن الصندوق.

في الخانات الأخرى قم بإضافة البلد الذي تقطن فيه الآن، وبإمكانك أيضاً تحديد ظهور مكان دراستك الجامعية في العنوان أو حتى مكان عملك الحالي، أو تحديد مجال تخصصك او عملك المهني.


٥. تفعيل خاصية Open To Work

استخدام خاصية متاح للعمل في لينكد ان

تعتبر خاصية إظهار أنك متاح للعمل حديثة نسبياً في لينكد ان، حيث تتيح المجال لمن يبحثون عن عمل باختيار ٥ مسميات وظيفية مهتمين بها،
بالاضافة الى نوع العمل كامل/جزئي أو عن بعد، والموقع الجغرافي للعمل والوظيفة التي تبحث عنها.

عند تفعيل هذه الخاصية يظهر عند مسؤولي التوظيف ان صاحب هذا الحساب يبحث وجاهز للعمل في تلك الوظائف التي اختيارها مسبقاً.

التحكم في خاصية متاح للعمل على لينكد ان

يمكنك التحكم أيضاً بظهور هذه المعلومات للجميع او فقط لمسؤولي التوظيف تحت مسمى Recruiters، لحديثي التخرج والذين ليسوا على رأس عملهم انصح بتحويلها للوضع العام، أما الذين على رأس عملهم وتجنباً للمشاكل في عملك ابق على خيار Only for Recruiters.


٦. النبذة التعريفية About

النبذة التعريفية في لينكد ان

الـ About وهي الفقرة التي تأتي مباشرة تحت العنوان والتي تعتبر كنبذة تعريفية عنك، وفيها مختصر مهاراتك وخبرتك العملية وشهاداتك بشكل بسيط وسريع للقارئ وهي بمثابة الرسالة التعريفية عنك في لينكد ان حيث تقوم بكتابة وصف عام وسريع عن حياتك المهنية



*خاصية النبذة التعريفية About لا تكون مفعلة في لينكد ان وانما عليك اضافتها سواء من التطبيق او الدسكتوب.


٧. خانة التميّز Featured

هذه الخانة هي جزء اختياري بحيث يمكنك تفعيله إذا كان لديك محتوى قّيم مميز عن نفسك تريد ابرازه سواء كان شهادات او ابحاث او جوائز او مشاريع او اي مقاطع فيديو لك ، بحيث تتيح للزائر التعرف عليك وأخذ لمحة عنك وعن انجازاتك بطريقة بسيطة وواضحة.

خانة التميز في لينكد ان

لحديثي التخرج ينصح بوضع مشروع التخرج إن وجد، أو أي مشروع أو عمل تطوعي قمت به، بالاضافة الى سيرتك الذاتية.


٨. الخبرة المهنية

قسم الخبرة المهنية في لينكدان

قسم الخبرة المهنية يعتبر أهم جزء في لينكد ان، حيث يحتوي على جميع الخبرات المهنية والعلمية التي لديك مع شرح كامل حول الشركات التي قمت بالعمل لصالحها أو ما زلت تعمل لديها، بالإضافة الى الفترات الزمنية واهم الواجبات الوظيفية التي كانت موكلة اليك.

*قسم الخبرة المهنية Work Experience لا تكون مفعلة في لينكد ان وإنما عليك اضافتها سواء من التطبيق او الدسكتوب وستجدوها داخل باقة “الخلفية Background”

من الأفضل أن تقوم بتعبئة جميع الحقول والخانات في الخبرة المهنية نظراً لأهميتها لدى زائر صفحتك سواء مسؤول التوظيف او الموارد البشرية او اي شركة تريد ان تتواصل معك، فهي تعتبر الجزء الذهبي في صفحتك على لينكد ان.

عند الضغط على عبارة Work Experience ستظهر لك نافذة جديدة لإضافة اول وظيفة عملت بها او ما زلت تعمل بها، حيث تحتوي النافذة على معلومات الوظيفة مثل:

إضافة الخبرات المهنية على لينكد ان
  • مسماك الوظيفي الـTitle
  • نوع العقد
  • اسم الشركة
  • موقع العمل الجغرافي
  • الفترة الزمنية للوظيفة
  • عنوان صفحتك
  • الوصف الـDescription
  • الوسائط الـ Media

في خانة الشرح تقوم بشرح المهام الموكلة اليك والتي تقوم بها في عملك مع تلك الشركة، يفضل ان تكون مفصلة على شكل نقاط كل نقطة في سطر، وان تكون ما بين ٣-٧ مهام رئيسية عن عملك.

أما في خانة الوسائط Media والتي تمكنك من ارفاق الوثائق او الصور او الملفات لمشاريع او جوائز او انجازات قد حصلت عليها.


٩. القسم التعليمي

وهو المكان الذي تقوم بتعبئته بتحصيلك العلمي و اماكن الدراسة الجامعية او المدرسية.

*خاصية Education لا تكون مفعلة في لنكد ان وانما عليك اضافتها سواء من التطبيق او الدسكتوب وستجدوها داخل باقة Background.

ونفس النصيحة هنا عليك ان تقوم بها في خانة التعليم بتعبئة جميع الحقول:

القسم التعليمي في لينكد ان
  • اسم الجامعة
  • التخصص
  • مستوى الدراسة
  • سنة البدء والتخرج
  • معدلك الجامعي
  • خانة النشاطات
  • خانة الوصف
  • خيار Media

من خلال خانة النشاطات بإمكانك الشرح عن اعمالك التطوعية في الجامعة او المشاريع والفعاليات والتي قد قمت بها او المشاركة بها في الجامعة.

أما خانة الـMedia فبامكانك استغلال هذه المساحة ورفع الوثائق او الصور او الملفات عن شهادتك او الجوائز او اي نشاطات قد قمت بها.


١٠. قسم الشهادات والتراخيص

وهو المكان الذي تقوم بتعبئة معلومات عن شهاداتك المرّخصة والمعتمدة والذي يظهر مباشرة تحت خانة التعليم.

هنا أيضاً قم باستغلال هذه المساحة بتعبئة جميع الحقول:

قسم التراخيص والشهادات
  • اسم الشهادة
  • اسم المؤسسة المانحة
  • تاريخ صلاحية الشهادة
  • الرمز التعريفي
  • الاعتماد
  • رابط الشهادة
  • موقع تدقيق الشهادة

إليك هذا المثال التوضيحي:

مثال على الشهادات والتراخيص في لينكدان

*خاصية Certifications & Licenses لا تكون مفعلة في لينكد ان وانما عليك اضافتها سواء من التطبيق او الدسكتوب وستجدوها داخل باقة Background.


١١. قسم الخبرات التطوعية

وهو المكان الذي تقوم بتعبئة معلومات عن أعمالك وخبراتك التطوعية والقضايا التي شاركت بها مع المؤسسات.

مثله مثل الأقسام الأخرى، لا تنسى أن تقوم بتعبئة كافة الحقول:

قسم الاعمال التطوعية في لينكد ان
  • اسم المؤسسة
  • المسمى الوظيفي
  • نوع التطوع او القضية
  • تاريخ البدء والانتهاء
  • وصف مختصر



*خاصية Volunteer Experience لا تكون مفعلة في لينكد ان وانما عليك اضافتها سواء من التطبيق او الدسكتوب وستجدوها داخل باقة Background.


١٢. قسم المهارات والمصادقات

قسم المهارات في لينكد ان

وهو جزء مهم من صفحتك في لينكد ان، بحيث يتيح لك لينكد ان المجال لإضافة ٥٠ مهارة تمتلكها، سواءً في مجال عملك او دراستك او مهارات اكتسبتها او تعلمتها في حياتك العملية، لذا عليك ان تكون دقيق باختيار الكلمات والمهارات.


خانة المهارات لها فائدة عامة تظهر للجميع وفائدة خلف الكواليس:

  1. الفائدة العامة: ستمكنك من وضع جميع المهارات التي لديك او تتقنها ليراها اي شخص يزور صفحتك، وبإمكان الاشخاص الذين يتعاملون معك او على معرفة بك ان يقوموا بوضع زر المصادقة Endorse على هذه المهارة تماماً مثل الاعجاب Like.

  2. الفائدة المخفية: وهي الأهم، حيث عندما تقوم الشركات بنشر طلب توظيف عبر لينكد ان تقوم خوارزمية لينكد ان بتحليل بيانات الشخص واستنتاج مدى ملاءمة هذا الحساب وخبرته المهنية ومهاراته مع متطلبات هذه الوظيفة والمهارات المطلوبة.

*خاصية Endorsements & Skills لا تكون مفعلة في لينكد ان وانما عليك اضافتها سواء من التطبيق او الدسكتوب وستجدوها أسفل باقة Background

لإضافة مهارة جديد اضغط على اضافة مهارة جديدة Add New Skill لتظهر لك نافذة منبثقة جديدة لإضافة المهارات.

إضافة مهارات في لينكد ان

لمساعدتك، يقوم لينكد ان بوضع اقتراحات لمهارات وكلمات مفتاحية بناءً على خبرتك المهنية فإذا كنت تريد اختيار منها فقط عليك الضغط عليها، اما اذا كان لديك مهارات اخرى تريد نشرها اكتبها في خانة البحث ليتم اضافتها.

هناك مهارات وكلمات مفتاحية مشتركة بأغلب الوظائف التي يتم نشرها من خلال لينكد ان وهي كالتالي : Microsoft Office, Microsoft Excel, Microsoft Word Team Management, Management, Teamwork, Team Leadership Customer Service, Leadership, Training, Communications Problem .Solving, Marketing , Sales, Time Management & Negotiation

بإمكانك تعديل او حذف اي مهارة تريدها اضافة الى اختيار افضل ٣ مهارات تمّيزك لتظهر على صفحتك بأنها نقاط قوتك وهم ما يسمى بالـTop Skills.

إضافة أهم المهارات على لينكد ان

النقطة الأخيرة في حقل المهارات هو انه يمكنك تقديم امتحان صغير في كل مهارة من لينكد ان والحصول على شهادة تقديرية من لينكد ان تدعم وتوثق خبراتك في هذه المهارة.

تقديم امتحانات المهارات الصغيرة في لينكد ان

١٣. قسم التوصيّات

في قسم التوصيّات Recommendations، توجد التوصيات التي قام معارفك بمنحك أياها.

منح توصية في لينكد ان

يمكنك انت أيضاً منح توصية لأي شخص من معارفك، من خلال الدخول الى صفحته الخاصة على لينكد ان والضغط على أكثر More ومن ثم الضغط على توصية Recommend لتفتح لك نافذة تحديد علاقة عملك مع الشخص ومن ثم تسمح لك بكتابة التوصية.


١٤. قسم الإنجازات

خانة الانجازات الـ Accomplishments وهي خانة اختيارية متفرع منها عدة حقول تخص كل ما تملكه من انجازات مثل:

قسم الانجازات في لينكد ان
  • براءات اختراع
  • اطروحات
  • مقالات
  • منشورات
  • جوائز وتكريمات
  • اللغات التي تتقنها
  • امتحانات وغيرها



لإضافة إي انجاز يخصك على لينكد ان، من صفحتك الشخصية اضغط على اضف قسم جديد Add New Section واختر انجازات Accomplishments ومن ثم قم باضافة نوع الانجاز الذي لديك مع وصف بسيط لهذا الانجاز.


١٥. قسم اللغات

يتيح لك هذا القسم اضافة لغة اخرى غير الأساسية صفحتك الشخصية، في وطننا العربي يفضلون ان يكون الملف الشخصي باللغة الإنجليزية للاسف! وذلك لأن معظم الشركات ومسؤولي التوظيف يهتمون بموضوع اللغة الانجليزية.

ان كنت تريد مثلا ان تعمل في اوروبا او في بلاد لا تعتبر اللغة الانجليزية اساسية، فيمكنك تحويل صفحتك الى لغة اخرى كميزة اضافية لزيادة فرص التواصل مع الشركات ومسؤولي التوظيف في تلك البلاد، لإضافة هذه الخاصية:

تغير لغة عرض الملف الشخصي على لينكدان
  1. توجه لصفحتك الشخصية
  2. اضغط على Add New Section
  3. اختر Supported languages
  4. قم بإضافة اللغة
  5. قم بتعبئة المعلومات
  6. اختر إنشاء Create Profile




بعد اتمام العملية سيظهر في اعلى يمين الشاشة في صفحتك خيار اللغتين العربية والانجليزية، فمثلا اي شخص يستعمل لينكد ان باللغة العربية ستظهر له صفحتي باللغة العربية وهكذا بالضغط على اللغة التي تريد او بإمكانك تحويل اللغة يدوياً.

استخدام أكثر من لغة في لينكد ان

*لتحويل كافة الأقسام والخانات إلى لغة أخرى يجب عليك فعل ذلك يدوياً


١٦. رفع السيرة الذاتية

لا يكفي نشر سيرتك الذاتية في خانة التميز Feature، الشركات عادة تقوم بنشر الوظائف عبر لينكد ان Job Posts ويمكنك تقديم الطلب مباشرة!

لكن لتقوم بهذه الخطوة بنجاح تحتاج الى رفع سيرتك الذاتية على لينكد ان حتى عندما تقوم بتقديم طلب التوظيف الى شركة معّينة، إليك الخطوات:

أولاً: اختر Me من الواجهة الرئيسة، أسفل صورة ملفك الشخصي الدائرية ومن ثم اختر الإعدادات والخصوصية Settings & Privacy.

كيفية رفع السيرة الذاتية على لينكد ان

ثانياً: بعد ظهور النافذة الجديدة قم باختيار تفضيلات البحث عن عمل Job Seeking Preferences ومن ثم اختر اعدادات طلب التوظيف Job Application Settings وقم بالضغط على زر تغيّير Change.

خطوات رفع السيرة الذاتية على لينكدان

ثالثاً: سوف تظهر لك نافذة تحميل السيرة الذاتية اضغط على Upload
Resume ومسموح لك بتحميل ملفات فقط بصيغة PDF او Word/Doc.

تحميل السيرة الذاتية على لينكد ان

ينصح دائماً بوجود نسخة محدثة لسيرتك الذاتية على لينكد ان وأن تكون
باسمك، تأكد ان تكون:

  • خالية من الأخطاء الإملائية
  • واضحة وبسيطة ومختصرة
  • محدثة باستمرار

في حال عدم وجود سيرة ذاتية لديك، سوف يساعدك لينكد ان بعمل سيرة ذاتية مجانية بسيطة من خلال الضغط على أكثر More في صفحتك الشخصية ومن ثم اختيار إنشاء سيرة ذاتية Resume a Build وتعبئة المعلومات الخاصة بك.


١٧. بناء العلاقات عبر لينكد ان

بعد اكتمال صفحتك على لينكد ان وتعبئة جميع المعلومات تبداً الخطوة التالية وهي اضافة الأشخاص على صفحتك تحت مسمى العلاقات Connections.

حاول دائماً ان تقوم بإضافة الأشخاص الذين ينشرون محتوى ومعلومات مهمة او يتشاركون معك بنفس الاهتمامات او خبراء ضمن نفس مجالك وخبرتك.

بناء العلاقات عبر لينكدان

هناك ثلاث درجات للعلاقات عبر لينكد ان:

  • 1st Connection الدرجة الأولى هم اصداقاؤك ومتابعوك بالفعل
  • 2nd Connection الدرجة الثانية وهم من بينك وبينهم اصدقاء مشتركين
  • 3rd Connection الدرجة الثالثة وهم أصدقاء لمن يعتبرون من الدرجة الثانية لك.

من أجمل ميزات لينكد ان هو تمكنك من التواصل مع أي موظف في اي شركة تحلم بالعمل بها، لذا انصحك باختيار الجهات التي ستضيفها او تتابعها مثل مسؤولي التوظيف او الموارد البشرية او المدير المباشر لقسم معين في شركة معينة تريد التقديم عليها.

لا تنخدع بأرقام الأصدقاء والمتابعين! تواصل مع من يملكون نفس اهتماماتك، ومع من تستطيع تبادل الخبرة والمعرفة معهم، حتى لو كان عددهم قليل.

وتذكر ليس كل ما تنشره على مواقع التواصل مثل فيسبوك وتويتر يصلح لـ لينكد إن ، تذكّر ان لينكد ان هو موقع تواصل مهني!


وظائف لينكد إن

يوفّر لينكد إن ميزة جميلة للشركات والافراد بالنسبة للوظائف، حيث تستطيع الشركة نشر وظيفة مجاناً من خلال صفحتها ليستطيع الباحثين عن عمل، التقديم عليها من خلال خاصية الوظائف Jobs والتي تمتلك شعار الحقيبة.

بمجرد الضغط على اشارة الحقيبة Jobs ستظهر لك النافذة التالية :

وظائف لينكد إن
  1. Post a free job وهي ميزة مجانية للشركات اوالاشخاص الذين لديهم شاغر وظيفي لنشرها عبر لينكد إن.
  2. خدمة عمل سيرة ذاتية مجانية بسيطة.
  3. لأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات مع اجابات مقترحة.
  4. الرواتب لكل وظيفة ومعدل الرواتب لكل مسمى وظيفي (لم يتم تفعيلها في جميع البلدان بعد).
  5. تنبيهات الوظائف التي تتعلق بمجالك.
  6. آخر مستجدات وحالات الوظائف التي قمت بالتقديم عليها.
  7. خانة البحث عن الوظائف من خلال الاسم او البلد.

للبحث عن الوظائف المنشورة على لينكد إن من الشركات، من خانة البحث اختر الموقع الذي تريد البحث فيه، حيث يمكنك البحث من خلال كتابة اي كلمة مفتاحية لكن الأفضل هو من خلال المدينة او البلد لكي تظهر النتائج بالترتيب.

بعد اختيار Jordan , Amman على سبيل المثال، ستظهر لنا النافذة التالية وفيها قائمة وظائف بناء على المهارات وخبرتك المهنية ( نستثني منها الوظائف التي تكون بجانبها كلمة Promoted (وهي تعني ان الشركات قاموا بتمويل هذه الوظيفة لإيجاد الشخص المناسب).

طريقة البحث عن وظائف على لينكدان

بامكانك أيضاً ترتيب وفلترة النتائج حسب خصائص عدة مثل:

  • تاريخ نشر الوظيفة
  • الأحدث Most Recent
  • الأقرب لمجالك Most Relevant

طرق أخرى للبحث عن وظائف

بما ان لينكد ان موقع تواصل مهني فهناك العديد من الطرق لإيجاد وظيفة او البحث عن عمل مناسب، احدى هذه الطرق متابعة المجموعات والصفحات التي تقوم بنشر وظائف في كل بلد، على سبيل المثال المجموعة التي قمت بإنشائها “شواغر في الأردن” نقوم فقط بنشر الوظائف لمن يبحثون عن عمل في الأردن.

قم بمتابعة مسؤولي الموارد البشرية ومسؤولي التوظيف الذين يقومون بنشر وظائف على صفحتهم الشخصية.

إن كنت مهتم بالعمل في شركة معينة تواصل مع مسؤول الموارد البشرية او التوظيف او المدير في هذه الشركة واخبرهم بمهاراتك في رسالة قصيرة واسأل إن كان هناك يوجد اي شواغر حالية او مستقبلية تناسبك في الشركة.

انشر على صفحتك الشخصية انك تبحث عن عمل ولديك خبرات ومهارات معينة في مجال معّين ليتفاعل معها الاشخاص وتصل الى اكبر عدد ممكن.

شخصياً لا ارى في نشر السيرة الذاتية الخاصة بك على صفحات الاشخاص الآخرين جدوى أو قيمة، بل هو اكثر فائدة لصاحب الحساب، ليكسب التفاعل وزيادة المتابعين والزوار لصفحته الشخصية.


ما هو LinkedIn Premium ؟

لطالما لاحظنا صفحات اشخاص يظهر بجانب اسمهم ايقونة لينكد ان باللون الذهبي، وهذا يعني ان هذا الشخص قد قام بالاشتراك في خدمة لينكد إن Premium المدفوعة والتي تتميز بعدة فوائد:

يمكنك مشاهدة من قام بزيارة صفحتك على لينكد ان بالتفصيل خلال اخر ٩٠ يوماً

الحصول على كورسات من لينكد ان

الحصول على دورات ودروس لينكد ان مجاناً Linkedin Learning

تتيح لك أيضاً التواصل عبر الرسائل مباشرة مع مسؤول التوظيف الذي قام بنشر وظيفة على لينكد ان.

مزايا Linkedin Premium

مشاهدة تفاصيل الوظيفة المنشورة على لينكد ان والمهارات المطلوبة و عمل مقارنة بينك وبين المتقدمين من الناحية العلمية والمهنية وترتيبك بين المتقدمين من حيث اولوية النظر الى طلبك من الشركة.


بالإضافة إلى مشاهدة احصائيات صفحات الشركات ونبذة عامة عن النمو والموظفين وبعض التحليلات والارقام المفيدة والجميلة.

في النهاية، هناك عدة انواع اشتراكات في خدمة Premium سواء للافراد او الشركات أو مسؤولي التوظيف ولكل فئة هناك مّيزات عديدة.


الخلاصة

لا تتوقع ان تنهال عليك المقابلات وعروض العمل خلال فترة قصيرة، او تكسب آلاف المتابعين بكل سهولة، عليك العمل بجد وبذكاء وباحترافية في لينكد ان.

صفحتك الشخصية على لينكد ان هي واجهتك امام الشركات ومسؤولي التوظيف والمدراء ، لذلك حاول ان تنتقي ما تنشره وتتكلم به وحافظ على اناقة الحديث مع الجميع وقم بتحديث بياناتك أولاً بأ ّول.

حاول ان تكون شخص مفيد على لينكد ان، شارك الناس خبراتك ونصائحك في مجال عملك، قم بنشر مواضيع او مقالات ذات فائدة، لا تحول لينكد ان الى موقع ترفيه او مواضيع عامة ليست مهنية من خلال المنشورات او القصص العبثية.

نهايةً، ارجو ان اكون قد ساهمت وساعدت اي شخص في فهم مبدأ عمل لينكد ان واسراره.

في أي وقت يمكنك تحميل هذا الكتاب من هنا، وإذا اردت التعرف أكثر على لينكد ان بامكانك قراءة هذا المقال حول طرق التسويق على لينكد ان.


تم النشر المقالة في

تحت التصنيف

من قبل