خطوات انشاء موقع الكتروني

خطوات انشاء موقع الكتروني

هل سئمت من البحث المتواصل على الانترنت عن كيفية انشاء موقع الكتروني دون الوصول إلى مبتغاك؟ انا اعرف هذا الشعور، هناك العديد من المقالات والأجوبة حول انشاء موقع الكتروني في صفحات نتائج محركات البحث، ولكن للأسف ليس هناك دليل واضح عن طريقة انشاء موقع الكتروني يمكنك الاعتماد عليه.

لهذا السبب قمنا بانشاء هذا الدليل التفصيلي باللغة العربية عن خطوات انشاء موقع الكتروني، لكي يكون مرجع لجميع الأشخاص الذين يبحثون عن الطريقة الصحيحة والخطوات الواضحة والبسيطة لعمل موقع الكتروني! هل انت مستعد؟ هيا بنا.

في هذا الدليل سنتحدث عن طرق انشاء موقع الكتروني على الانترنت، ولتسهيل الأمر عليك قمنا بتقسيم هذه الطرق إلى ثلاثة طرق رئيسية وهي 



قبل الخوض في خطوات كل طريقة من طرق انشاء المواقع الالكترونية، انصحك بقراءة مقال انواع المواقع الالكترونية واخذ فكرة عامة لفهم أساسيات إنشاء المواقع وأشكالها. 

إنشاء موقع الكتروني مجاني

هناك العديد ممن يبحثون عن خطوات انشاء موقع الكتروني مجاني أو يتسائلون عن كيفية انشاء موقع الكتروني مجانا، وهل هناك طريقة لانشاء موقع الكتروني مجاني؟ إذا كنت أحد هؤلاء فالجواب ببساطة نعم! يمكنك عمل موقع مجاناً ولكن وجب التنويه أن هناك نقاط ضعف ستواجهها: 

  • لا يمكنك استخدام اسم نطاق (دومين) خاص بك.
  • قوالب تصميمية أقل.
  • سوف يحتوي موقعك المجاني على اعلانات للأداة المنشأة للموقع.
  • عدد محدد من المنتجات لعرضها إذا كنت تنوي انشاء متجر الكتروني.
  • ميزات ومهام أقل. 
  • موقع بطيء السرعة.
عيوب الموقع المجاني

إذا كنت تريد إنشاء موقعاً بسيطاً وذو مهام محددة فالموقع المجاني هو حل مناسب لك.

خطوات انشاء موقع الكتروني مجاني 


  1. قم باختيار الأداة المناسبة لإنشاء الموقع 
  2. تسجيل الدخول لموقع الأداة 
  3. اختر الباقة المجانية 
  4. اختر القالب المناسب لفكرة موقعك
  5. ابدأ بتصميم موقعك 
  6. انشر موقعك الالكتروني

خطوات انشاء موقع الكتروني مجاني

لعلك تتساءل الآن ماهي أفضل الأدوات المجانية لإنشاء المواقع الالكترونية؟  
الجواب، هناك العديد، لكن إليك بعضها 

أما إذا كنت تريد انشاء مدونة مجانية بامكانك مراجعة الأدلة التالية:

وفي أي وقت بامكانك الانتقال إلى قائمة أفضل الأدوات لإنشاء المواقع للتعرف على المزيد من الأدوات لإنشاء المواقع المجانية. 


انشاء موقع الكتروني مدفوع

يمكن لأي شخص اليوم إنشاء موقع الكتروني، بغض النظر عن مستوى المهارة الفنية التي يمتلكها، نحن نعلم أنها قد تبدو مهمة شاقة، ولكن هناك أدوات متاحة اليوم لتسهيل هذه العملية، هذه الأدوات تسمى بناة المواقع!

إذن ما هي طريقة انشاء موقع الكتروني باستخدام بناة المواقع؟ لإنشاء موقع الكتروني باستخدام ادوات انشاء وبناء المواقع عليك اتباع الخطوات التالية.

ما هي خطوات انشاء موقع الكتروني باستخدام بناة المواقع؟


  1. اختر الأداة المناسبة لإنشاء موقعك الالكتروني
  2. تسجيل الدخول واختيار الباقة وفقاً لميزانيتك واحتياجاتك
  3. اختر اسم نطاق (دومين) فريد وملائم
  4. اختر القالب التصميمي الذي تفضله
  5. تخصيص تصميم القالب الخاص بموقعك
  6. تحميل وتنسيق المحتوى الخاص بك
  7. معاينة واختبار موقعك الالكتروني
  8. انشر موقعك الالكتروني على الانترنت

خطوات انشاء موقع الكتروني مدفوع

اختر الأداة المناسبة لإنشاء موقعك الالكتروني

الزمن يتغير، وأصبح الآن أسهل من أي وقت مضى أن تقوم بعمل موقع الكتروني دون معرفة كيفية كتابة سطر ترميز (كود) واحد، يمكنك إنشاء موقع الكتروني تجاري بالكامل مخصص لعملك أو لشغفك الشخصي، ليس هذا فقط! بل اصبح من الممتع انشاء موقع الكتروني وتصميمه بنفسك مع وجود العديد من أدوات بناء المواقع!

في عالمنا اليوم هناك العديد من أدوات بناء المواقع، وللعثور على أفضل منشئ للمواقع الالكترونية يجب عليك معرفة: 

  • احتياجاتك من هذا الموقع؟ 
  • ما هي متطلباتك؟ 
  • لماذا تريد انشاء موقع الكتروني؟ 

يمكن أن تكون العملية مربكة نظرًا لوجود العديد من الخيارات، ولكن وفقًا لرغباتك واحتياجاتك يمكنك بسهولة العثور على الأداة المناسبة لك!

مثلاً إذا كنت تريد انشاء متجر الكتروني أو انشاء موقع شراء الكتروني فالخيار الأمثل بالنسبة لك هو شوبيفاي Shopify أو BigCommerce

أما إذا كنت تريد انشاء موقع الكتروني تجاري بطريقة بسيطة وبسرعة فلعل Jimdo أو Webflow هو الخيار الأنسب لك. 

انصحك بتصفح دليل أدوات انشاء المواقع لاختيار الأداة المناسبة لرغباتك وتطلعاتك. 

تسجيل الدخول واختيار الباقة وفقاً لميزانيتك واحتياجاتك

الآن قم بتسجيل الدخول باستخدام بريدك الالكتروني، وبما أنك قمت بتحديد رغباتك في الخطوة السابقة فمن السهل عليك الأن اختيار الباقة المناسبة لك ولعملك، ولم لا تجربة الأداة لفترة معينة قبل اختيار الأداة والباقة لانشاء الموقع الالكتروني وهدر المال؟! معظم الأدوات تقدم فترة تجريبة مجانية لتجربة الأداة والخصائص التي تقدمها لك لعمل موقع الكتروني.

يعد Strikingly واحداً من أفضل أدوات انشاء المواقع نظراً للقيمة المعطاة من حيث السعر.

اختر اسم نطاق (دومين) فريد وملائم 

اسم النطاق أو الدومين مهم جداً لإضفاء لمسة احترافية على موقعك وبناء المصداقية مع العملاء! مثلاً اسم النطاق الخاص بنا هو Majana.blog

يمكنك اختيار وشراء اسم النطاق عن طريق طرف خارجي مثل Domain.com أو Namecheap أو يمكنك فعل ذلك عن طريق أدوات انشاء المواقع، فاغلب الأدوات توفر هذه الخدمة دون الحاجة لطرف ثالث وبأسعار مناسبة أو حتى مجاناً مثل أداة SITE123.

لأن اسم النطاق أو الدومين يعد أحد الطرق الرئيسية التي يقدم بها الموقع نفسه على الإنترنت، لذلك يجب الاهتمام به، إليك بعض القواعد لاختيار اسم النطاق (الدومين): 

  • أن يكون الاسم ذو صلة
  • قصير وسهل الحفظ
  • ابتعد عن استخدام الأرقام 
  • تأكد من أن يكون متوافراً 

هناك الملايين من المواقع الموجودة على الانترنت، هذا يعني أن هناك الملايين من اسماء النطاق التي تم أخذها بالفعل، لذلك عليك التحقق مما إذا كان متوافراً بالفعل باستخدام هذه الأداة.

هل ما زلت محتاراً في اختيار اسم النطاق (الدومين) ؟ قم باستخدام هذه الأدوات لمساعدتك في بعض الاقتراحات.

اختر القالب التصميمي الذي تفضله

بعد اختيار الأداة المناسبة لانشاء الموقع الالكتروني وتحديد الباقة واسم الدومين الخاص بك، حان الوقت لاختيار القالب (Template) المناسب لموقعك. 

كافة ادوات انشاء المواقع تقدم مجموعة متنوعة من القوالب الجاهزة للاستخدام، مثلا إذا كنت تفكر في انشاء موقع الكتروني خاص بمطعم، فستجد قوالب جاهزة للمطاعم، أما إذا كنت تريد عمل موقع الكتروني لمدونة ستجد أيضاً قوالب جاهزة لمساعدتك… وما إلى ذلك.

لتسهيل الأمر على نفسك اعتبر القوالب هذه مثل الملابس، قم بتجربتها وإن لم تعجبك قم باختيار ملابس أخرى وهكذا، لا تستعجل في الاختيار! جرب وعاين كل قالب وتمعن بالتفاصيل إلى حين إيجاد القالب المناسب. 

تخصيص تصميم القالب الخاص بموقعك

حان الآن وقت تخصيص تصميم القالب والتعديل عليه، لماذا التخصيص؟
الجواب لأن هناك الملايين من الأشخاص الذين قاموا بانشاء مواقع الكترونية باستخدام ادوات انشاء المواقع ومن الممكن أن يكون أحدهم قام باختيار نفس القالب! إذا كنت تريد أن تكون مميزاً فيجب عليك القيام ببعض التخصيص والتعديلات للقالب الخاص بموقعك. 

لعلك تتساءل ما الذي يمكنني تخصيصه؟ ما هي الأشياء التي يمكنني تعديلها في القالب؟

حسنًا، هذا يعود إليك إلى حد كبير، فأدوات انشاء المواقع ستوفر لك العديد من الخيارات مثل: 

  • تغير لون الخلفية 
  • تغير نوع وحجم الخط المستخدم 
  • إضافة عناصر جديدة مثل القوائم وقوائم الاتصال
  • تضمين قنوات التواصل الاجتماعي
  • إضافة صفحات جديدة إلى قائمة التنقل 
  • تحرير الصور في معرض الصور
خيارات التخصيص التي تقدمها بناة المواقع

لا تقلق، ستقوم ادوات انشاء المواقع بارشادك وتوجيهك خلال هذه العملية، فالهدف من استخدام هذه الأدوات هو تسهيل عملية بناء المواقع وهم يفهمون ذلك تماماً.

يعد Squarespace واحداً من أفضل الأدوات عندما يتعلق الأمر بالتصاميم الجميلة والقوالب الأبداعية.

إذا كنت تظن أن خيارات تخصيص القوالب في هذه الأدوات لا تبدو كافية بالنسبة لك، فقد ترغب في التفكير في إنشاء موقع الكتروني على نظام أساسي مفتوح المصدر مثل WordPress.org ، هذه هي “الطريقة الثالثة” التي سنقوم بشرحها لاحقًا في هذا الدليل ..

بالتأكيد هناك المزيد من الخيارات على ووردبريس ولكن إذا لم تكن ملماً بالبرمجة فسوف تواجه بعض الصعوبات، فإن تعلم واتقان ووردبريس WordPress يستغرق الكثير من الوقت، لا سيما مقارنةً مع أدوات بناء المواقع الأخرى.

إضافة وتنسيق المحتوى الخاص بك

الآن أصبح لموقعك شكل خاص بك بامكاننا القول أنه بدأ بالتبلور، ولكنه يحتاج الآن إلى إضافة النصوص والصور الخاصة بك بالإضافة إلى مقاطع الفيديو الابداعية.

بامكانك الاستعانة بدليل انشاء المحتوى إذا كنت بحاجة إلى بعض النصائح حول الكتابة وصناعة المحتوى، أو قراءة هذا المقال حول أفضل الأدوات لتحرير وتعديل المحتوى وكتابة محتوى مثالي.

أما بالنسبة للصور فلحسن الحظ أن معظم مواقع انشاء المواقع الالكترونية تقدم مجموعة كبيرة من الصورة وبعضها مرتبط بمصادر خارجية لتوفير مكتبة من الصور المجانية لمساعدتك في الاختيار من بينها وخير دليل على ذلك اداة ZYRO 

حتى إن لم تعجبك الصور التي تقدمها بناة المواقع فلا داعي للقلق! هناك العديد من المصادر المفتوحة للصور المجانية التي يمكنك استخدامها مثل: 

تذكر بأن تقوم بتصغير حجم الصور قدر المستطاع قبل تحميلها على موقعك الالكتروني لتفادي تخفيض سرعة الموقع بسبب حجم الصور الكبير، حيث تعتبر هذه من أهم الممارسات لتحسين محركات البحث على الموقع، لفعل ذلك قم استخدام أحد هذه الأدوات المجانية

معاينة واختبار موقعك الالكتروني

بعد الانتهاء من خطوات انشاء موقع الكتروني السابقة فمن المحتمل أنك ترغب في النشر وبدء تشغيل موقعك الالكتروني، انتظر قليلاً! ليس بعد. 

قم دائمًا بمعاينة ومراجعة التغييرات على موقعك الالكتروني قبل نشرها، يجب أن تتأكد من أن الأشياء تعمل بالطريقة الصحيحة، للمعاينة قم بطرح الاسئلة التالية:

  1. هل يتم تحميل موقعك بسرعة؟
  2. هل الموقع متوافق مع جميع انواع الأجهزة؟
  3. هل هناك اخطاء املائية؟
  4. هل الموقع متناسق؟
  5. هل تظهر الصور بالشكل الصحيح؟
  6. هل الروابط الخارجية فعالة؟
  7. هل أيقونات منصات التواصل الاجتماعي صحيحة؟

كن حذراً ! وقم بمعاينة الموقع قبل النشر، معظم ادوات انشاء المواقع تحتوي على زر المعاينة Preview، اسأل اصدقاؤك ومعارفك لتجربة الموقع ومعاينته واكتشاف الأخطاء، سيكون لهم نظرة مختلفة عنك!  

انشر موقعك الالكتروني على الانترنت

أخر خطوات انشاء الموقع الالكتروني هي النشر، الآن بعد كل هذا الجهد المبذول والتعديلات يمكنك النشر بسلام والاستمتاع برؤية موقعك على الانترنت. مبروك! 


انشاء موقع الكتروني ووردبريس

في الطريقة الثالثة والأخيرة من طرق انشاء المواقع في هذا الدليل سوف نشرح طريقة إنشاء موقع إلكتروني (ووردبريس) بالكامل.

ثلث المواقع المتواجدة على الانترنت اليوم تم انشاؤها بواسطة ووردبريس وللدقة فالنسبة هي ٣٨٪، وعندما نتحدث عن ووردبريس فنحن نقصد WordPress.org ليس WordPress.com *وجب التنويه

الفرق بين wordpress.com و wordpress.org ما هو الفرق بين wordpress.org و wordpress.com
الفرق بين wordpress.com و wordpress.org

ووردبريس WordPress.org هو نظام إدارة محتوى (CMS)، حيث يتيح لك نظام إدارة المحتوى هذا إنشاء محتوى رقمي وتنظيمه فقط، أما بالنسبة لتسجيل اسم النطاق -الدومين- والاستضافة فعليك القيام بذلك بشكل منفصل عن طريق طرف خارجي، لا تخف! الأمر ليس معقداً، سوف نقوم بشرح ذلك بشكل تفصيلي تباعاً. 

سبب شهرة ووردبريس WordPress.org هو أنه نظام مفتوح المصدر للجميع، ستجد آلاف الميزات المجانية من القوالب والاضافات والخدمات وما إلى ذلك، وبسبب كثرة المستخدمين ستجد حلاً لأي مشكلة ستواجها عند انشاء موقع الكتروني على ووردبريس من خلال مجتمع ووردبريس والمنتديات الأخرى  الفعالة على الانترنت. 

إذن، ماهي طريقة إنشاء موقع إلكتروني (ووردبريس) بالكامل؟ ماهي الخطوات؟

خطوات انشاء موقع الكتروني ووردبريس


  1. تحديد مزود الاستضافة (نوصي باستخدام Bluehost)
  2. اختيار وتسجيل اسم النطاق/الدومين
  3. تثبيت موقع ووردبريس الخاص بك بنقرة واحدة
  4. اختيار القالب المخصص
  5. إنشاء وتخصيص المحتوى والصفحات الخاصة بك
  6. الإضافات المفيدة Plugins 
  7. المعاينة ونشر موقع ووردبريس الالكتروني

خطوات انشاء موقع الكتروني ووردبريس WordPress

تحديد مزود الاستضافة

عند انشاء موقع الكتروني باستخدام ووردبريس فانت بحاجة لمكان يعيش فيه موقعك وهو ما يسمى المضيف أو مزود الاستضافة (Web Hosting). 

لحسن الحظ هناك العديد من مزودي الاستضافة على الانترنت وبأسعار ممتازة جداً، في هذا الدليل اخترنا مزود الاستضافة بلوهوست Bluehost لاستخدامه كمضيف لموقع ووردبريس الذي سوف نقوم بإنشائه سويةً، بالطبع يمكنك اختيار مزود استضافة آخر مثل:

كما اسلفت سوف نقوم بهذا الدليل بشرح تفصيلي خطوة بخطوة باستخدام مزود الاستضافة بلوهوست Bluehost  وذلك لأن ووردبريس اوصت به صراحةً وهو مثالي للمبتدئين، هيا بنا. 

١. الانتقال إلى موقع Bluehost

 قم بالضغط على زر ابدأ الآن (Get Started) 

٢. اختيار الباقة المناسبة
قبل البدء في انشاء موقع الكتروني انت بحاجة لاختيار الباقة المناسبة لاحتياجاتك، هناك أنواع ومستويات مختلفة من الاستضافة لكل انواع المواقع الالكترونية ابتداءً من المدونات الصغيرة إلى المتاجر عبر الإنترنت مع ملايين الزوار شهريًا، لمعرفة الباقات أو الخطط المتاحة، ما عليك سوى إلقاء نظرة على Bluehost.

اسعار باقات bluehost

اختيار وتسجيل اسم النطاق/الدومين

بعد اختيار الباقة المناسبة لموقعك الالكتروني، حان وقت اختيار اسم النطاق الدومين الخاص بك، وبما انك تستخدم Bluehost فسوف تحصل على اسم نطاق مجاني لمدة عام! عظيم.

تسجيل اسم النطاق على ووردبريس

قم باختيار الاسم الذي تفضله أو إذا كنت تملك اسم نطاق بالفعل بامكانك استضافته عن طريق Bluehost.

تثبيت موقع ووردبريس الخاص بك بنقرة واحدة

الآن بعد تعبئة معلوماتك الشخصية وكيفية الدفع وتأكيد العملية سوف تظهر لك واجهة جديدة ومن هنا سوف نقوم بالخطوة الثالثة من خطوات انشاء موقع الكتروني ووردبريس وهي تثبيت موقع WordPress بنقرة واحدة!

تحميل ووردبريس على بلوهوست

من القائمة الرئيسية على الجهة اليسرى قم باختيار My sites (مواقعي) ومن هنا اختر انشاء موقع الكتروني على وردبريس Create site. 

قم بإضافة بعض المعلومات الأساسية للموقع مثل الاسم، ومن ثم ابدأ عملية تحميل ووردبريس WordPress.

الدخول إلى ووردبريس من بلوهوست

بعد انتهاء عملية التحميل سيظهر لك Bluehost معلومات الدخول لموقع ووردبريس (الاسم وكلمة السر)، الآن قم بتسجيل الدخول إلى ووردبريس عن طريق الضغط على زر Log in to WordPress. 

مرحباً بك في ووردبريس WordPress! 

اختيار القالب المخصص

هنا تبدأ المتعة! حان وقت اختيار قالب وردبريس الخاص بك، هناك الآلاف من القوالب المجانية في قسم قوالب ووردبريس، من القائمة الرئيسية على يمين الشاشة إذا كنت تستخدم اللغة العربية اختر مظهر (Appearance) ومن ثم قوالب.

اختيار القوالب في ووردبريس

اختر اضف جديد واستمتع بآلاف القوالب المتواجدة في ووردبريس، بامكانك استخدام خانة البحث في أعلى الشاشة للعثور على قالب مخصص، مثلاً إذا كنت تريد انشاء موقع الكتروني تجاري استخدم كلمة البحث (Bussiniess) أو إذا كنت تريد عمل موقع الكتروني لموقع اخباري ادخل كلمة News، وسيظهر لك القوالب المخصصة حسب كلمة البحث التي تم ادخالها. *البحث باللغة الانجليزية*

اضافة قوالب جديدة في ووردبريس

لا تخشى شيء! بامكانك تنصيب ومعاينة أي قالب تريد! كما اخبرتك سابقاً القوالب هي كقطع الملابس، اختر الشيء المناسب -على ذوقك- 

تنصيب القوالب في ووردبريس

اختر تنصيب ومن ثم اختر تفعيل، بهذه الطريقة اصبح لدى موقعك الالكتروني قالب مميز، إذا كنت تريد تخصيص وتعديل القالب كل ما عليك فعله هو الضغط على زر التخصيص وستظهر لك شاشة جديدة وقائمة رئيسية على الجهة اليمنى لتعديل وتخصيص الوان الموقع والقوائم وما إلى ذلك، بعد الانتهاء من التعديل لا تنسى ان تقوم بالضغط على زر النشر في الزاوية العلوية للشاشة. 

تخصيص القوالب في وردبريس

إنشاء وتخصيص المحتوى والصفحات الخاصة بموقعك

بما ان WordPress هو نظام ادارة محتوى، فانت تحتاج لفهم كيفية تنظيم المحتوى على هذه الأداة.

ينقسم المحتوى الموجود على مواقع ووردبريس WordPress بشكل أساسي إلى نوعين: 

  • الصفحات Pages 
  • المقالات Posts 

وكلاهما يعتمد على مظهر القالب الذي قمت باختياره. 

الصفحات، هي عبارة عن صفحات ثابتة منفردة تشكل العمود الفقري لموقعك مثل: 

  • الصفحة الرئيسية 
  • صفحة من نحن 
  • صفحة الخصوصية 

لإنشاء صفحات جديدة، كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى خانة صفحات في القائمة الرئيسية وقم باختيار اضف جديداً 

المقالات، هي المنشوارت الجديدة لدى موقعك، أو إذا كان موقعك يحتوي على مدونة، فسيكون كل إدخال في تلك المدونة بمثابة مقال أو منشور جديد.

لإنشاء مقالات جديدة في وردبريس قم بالانتقال إلى مقالات ومن ثم اختر اضف جديداً

في كلا الحالات بعد النقر على اضف جديداً سيتم نقلك إلى المحرر الخاص بووردبريس وهناك بامكانك اضافة وتعديل وتنسيق المحتوى الذي تريد، بالإضافة إلى المعاينة والنشر. 

محرر ووردبريس

لإضافة صفحات إلى قائمتك الرئيسية، ما عليك سوى الانتقال إلى “مظهر” ومن ثم “قوائم“، من هناك يمكنك تحديد الصفحات التي تظهر في القائمة التي تريد، وبامكانك انشاء قوائم جديدة إذا اردت. 

اضافة قوائم في ووردبريس

الإضافات المفيدة Plugins 

من أحد أهم مميزات WordPress.org هو وجود العديد من الإضافات التي تساعدك في انشاء موقعك الالكتروني وتشغيله بالطريقة التي تريد، بامكانك إضافة أو إزالة الإضافات بكل سهولة، مما يجعل تجربة هذه الإضافات أمراً بسيطاً. 

هناك عشرات الآلاف من الإضافات Plugins! لكل شيء، بدءًا من تحسين محرك البحث إلى المساعدة في ضغط الصور، لكل إضافة هناك صفحة خاصة بها على موقع مجتمع ووردبريس بامكانك تصفحها وقراءة المراجعات وتعليقات المستخدمين والمزيد. 

لتثبيت أي اضافة جديدة كل ما عليك فعله هو الضغط على زر إضافات من القائمة الرئيسية ومن ثم اضف جديد، هناك يمكنك فرز الإضافات المميزة والشائعة والموصى بها ، وكذلك البحث عنها بنفسك، للتثبيت ببساطة اضغط على “التنصيب الآن“.

الإضافات في ووردبريس

إليك بعض أهم الإضافات:

  • Jetpack تساعدك في تحسين الموقع والنشر على مواقع التواصل. 
  • Google Site-kit تساعدك هذه الإضافة في الربط مع أهم أدوات جوجل مثل تحليلات جوجل وادسينس. 
  • Social media share buttons  لإضافة وتخصيص ايقوات المشاركة على منصات التواصل.
  • Yoast من أفضل الأدوات لمساعدتك في تحسين محركات البحث.
  • Elemanator يساعدك في تحرير وتصميم الصفحات بطريقة مختلفة عن المحرر الاعتيادي لووردبريس.
  • Woocommerce إذا كنت تريد انشاء متجر الكتروني عبر ووردبريس فهذه الإضافة ستساعدك في ذلك.

يجب التنبيه أن اضافة الكثير من هذه الإضافات سيؤثر سلباً على سرعة موقعك، لذلك تأكد من التخلص من الإضافات التي لا تحتاجها.

المعاينة ونشر موقع ووردبريس الالكتروني

في آخر خطوات انشاء موقع الكتروني وردبريس كل ما عليك الآن فعله هو إلقاء نظرة أخيرة ونشر موقعك الالكتروني والاستمتاع! 


الخلاصة 

مبروك موقعك الجديد، استمتع به ولكن لا تعتقد ان العمل انتهى بهذا الحد، فالموقع الجيد هو الموقع الذي يبقى متطورا باستمرار، لذلك عليك تفقد موقعك وتحسينه بشكل دوري. 


الاسئلة الشائعة 

ما هو موقع ووردبريس ؟

ووردبريس WordPress
منصة إنشاء مواقع الكترونية مجانية ومفتوحة المصدر، أما تقنياً فإن ووردبريس WordPress هو نظام إدارة محتوى (CMS) مكتوب بلغة PHP يستخدم قاعدة بيانات MySQL، يعد ووردبريس WordPress أسهل وأقوى أداة إنشاء مواقع الكترونية ومدونات على الويب اليوم، وهو حل رائع لإنشاء المواقع الكبيرة والصغيرة.

موقع ووردبريس WordPress website
هو أي موقع الكتروني يستخدم ووردبريس WordPress كنظام لإدارة المحتوى (CMS).‎⁨ما هو موقع ووردبريس⁩

سعر موقع ووردبريس ؟

ووردبريس هو مصدر مفتوح مجاني، ولكنك سوف تحتاج إلى مزود استضافة مع اسم نطاق دومين لكي تتمكن من استخدام ووردبريس ونشره على الانترنت وهذا سيكلفك تقريباً ٦٠ دولارً سنوياً. سعر موقع ووردبريس

طريقة إنشاء موقع إلكتروني (ووردبريس) بالكامل ؟

– تحديد مزود الاستضافة
– اختيار وتسجيل اسم النطاق/الدومين
– تثبيت موقع ووردبريس الخاص بك بنقرة واحدة
– اختيار القالب المخصص
– إنشاء وتخصيص المحتوى والصفحات الخاصة بك
– تنصيب الإضافات المفيدة Plugins
– المعاينة ونشر موقع ووردبريس الالكترونيطريقة إنشاء موقع إلكتروني (ووردبريس) بالكامل انشاء موقع الكتروني ووردبريس ووردبريس انشاء موقع انشاء موقع على الووردبريس wordpress انشاء موقع انشاء موقع الكتروني على ووردبريس طريقة إنشاء موقع إلكتروني (ووردبريس) بالكامل

كيفية انشاء موقع الكتروني ؟

اختر الأداة المناسبة لإنشاء موقعك الالكتروني
– تسجيل الدخول واختيار الباقة وفقاً لميزانيتك واحتياجاتك
– اختر اسم نطاق (دومين) فريد وملائم
– اختر القالب التصميمي الذي تفضله
– تخصيص تصميم القالب الخاص بموقعك
– تحميل وتنسيق المحتوى الخاص بك
– معاينة واختبار موقعك الالكتروني
– نشر الموقع الالكترونيكيف يتم انشاء موقع الكتروني كيفية انشاء موقع الكتروني انشاء موقع الكتروني كيفية إنشاء موقع إلكتروني كيف كيفية انشاء موقع الكتروني كيفية انشاء موقع الكتروني والربح منه كيفية انشاء موقع الكتروني تجاري طريقة انشاء موقع الكتروني طريقة انشاء موقع الكتروني تجاري طرق انشاء موقع الكتروني طريقة عمل موقع الكتروني طريقه عمل موقع الكتروني خطوات انشاء موقع شراء الكتروني


تا بعنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ولا تتسى الاشتراك ليصلك كل جديد


تم النشر المقالة في

تحت التصنيف

من قبل