مقالة حول استضافة المواقع وأنواع خدمات استضافة المواقع

دليلك للتعرف على خدمات استضافة المواقع

إذا كنت تبحث عن إجابة سريعة لسؤال أفضل مزود لخدمة استضافة المواقع أو أفضل مواقع الاستضافة؟  فالجواب ببساطة هو: 

لقد قمت بإدارة المئات من المواقع الالكترونية خلال مسيرتي المهنية والتي من ضمنها هذا الموقع (مدونة مجنة).

مزود الاستضافة الذي تختاره مهم حقًا!  يمكن لمزود استضافة المواقع المناسب أن يجعل حياتك أسهل كثيرًا سواء كنت تريد التأكد من أن شركتك الصغيرة لها وجود قوي على الإنترنت أو تحتاج إلى بدء موقع بسيط أو حتى مدونة صغيرة. 

لكن تحديد أفضل خدمة استضافة مواقع أو أفضل مزود لخدمة الاستضافة ليس بالشيء السهل. وذلك بسبب كثرة مزودي خدمات استضافة المواقع أولاً، وثانياً بسب كثرة المعلومات المغلوطة والمنقوصة حول مزودي الاستضافة  على الانترنت. 

ولهذه الأسباب تحديداً قمت بانشاء هذا المقال حول مزودي خدمة الاستضافة، لمساعدتك في التعرف أكثر على خدمات استضافة المواقع واختيار مزود خدمة يعمل حقاً دون مشاكل في عملية التشغيل ويقدم خدمة عملاء على مدار الساعة وبسعر مناسب.

لذلك إذا كانت خدمة استضافة المواقع الموثوقة والسريعة والآمنة هي ما تريده، فلا تقلق! في هذا المقال ستجد ضالتك:



ما هي خدمة استضافة المواقع

خدمات استضافة المواقع (Web Hosting Services) هو الاسم العام الذي يطلق على أعمال استضافة المواقع الالكترونية  للمؤسسات أو الأفراد. وهذه الخدمة كما هو واضح من الاسم (استضافة) تقوم بتوفير مكان لكي يتم استضافة الموقع فيه. 

لتبسيط الأمور،  تخيل أن مزودي خدمات الاستضافة عبارة عن أصحاب عقارات (أراضي أو شقق سكنية) ويقومون بتأجير هذه العقارات لاصحاب المواقع لمدة زمنية محددة مقابل مبلغ مادي معين. 

في الحقيقة هي ليست عقارات، إنما هي خوادم (Servers) ! 

عندما يخصص مقدم خدمة الاستضافة مساحة على الخادم لموقع الكتروني لتخزين ملفاته، فإنه يستضيف موقعًا على الانترنت. تجعل استضافة المواقع الملفات التي يتكون منها الموقع الالكتروني  (رمز، صور، محتوى … إلخ) متاحة للعرض عبر الإنترنت. 

باختصار ، استضافة الويب أو استضافة المواقع  هي عملية تأجير أو شراء مساحة لإيواء موقع الكتروني على شبكة الويب العالمية. حيث يتم وضع محتوى ومكونات الموقع مثل HTML و CSS والصور على خادم ليكون قابلاً للعرض عبر الإنترنت.

إذا كنت تخطط لإنشاء وجود عبر الإنترنت، فإن الاستضافة الموثوقة على الويب ضرورية جداً. هناك المئات من مضيفي المواقع المتاحين اليوم الذين يقدمون الآلاف من أنواع خدمات استضافة الويب. تتراوح الباقات من المجانية مع الخيارات المحدودة إلى خدمات استضافة الويب باهظة الثمن والمتخصصة للأعمال. ستعتمد الخطة التي تختارها بشكل أساسي على كيفية التخطيط لاستخدام موقع الويب الخاص بك ومقدار الميزانية المخصصة للاستضافة.


ما هي أنواع استضافة المواقع

مع تطور التكنولوجيا، تم تقديم أنواع مختلفة من استضافة الويب أو استضافة المواقع  لتلبية الاحتياجات المختلفة للمواقع والعملاء بشكل أفضل. 

عند البحث عن خدمة استضافة الويب أو مواقع استضافة سوف ترى الكثير من المصطلحات التي قد لا تفهمها. إليك بعض التوضيحات لأهم الخيارات والأنواع التي قد تراها، وما إذا كانت هي ما تبحث عنه. 


استضافة المواقع المشتركة Shared Web Hosting

صورة لتوضيح استضافة المواقع المشتركة وهي أحد أنواع الاستضافات الأساسية

الاستضافة المشتركة Shared Hosting هي عندما يتم استضافة موقع ويب على نفس الخادم مع العديد من المواقع الالكترونية الأخرى. توفر معظم شركات استضافة الويب خدمة استضافة المواقع مشتركة. إنه رخيص وسهل الإعداد مما يجعله مناسبًا للمواقع الجديدة التي لا تتوقع عددًا كبيرًا من الزيارات على المدى القصير. 

هذا النوع يعد الأنسب لمواقع الويب الشخصية وتلك التي تنتمي إلى الأنشطة التجارية الصغيرة والمتوسطة الحجم.

الاستضافة المشتركة أو كما يطلق عليها باللغة الانجليزية Shared Hosting ليست مناسبة للمواقع الكبيرة التي لديها عدد كبير من الزيارات. تحتاج هذه المواقع الكبيرة إلى خادم مخصص لاستيعاب القدر المناسب من الموارد والمكونات لضمان أداء موقع ويب لائق.


استضافة المواقع المتخصصة Dedicated Hosting 

صورة لتوضيح استضافة المواقع المتخصصة Dedicated Hosting وهي أحد أنواع الاستضافات الأساسية

توفر الاستضافة المتخصصة (ستجدها أحيانًا باسم الاستضافة المدارة Managed Hosting أو الخادم المخصص Dedicated Server) خوادم كاملة للتأجير. هذا النوع من الاستضافة مكلف نسبيًا عند مقارنته مع أسعار خطط الاستضافة المشتركة Shared Hosting، لهذا السبب يتم استخدامه فقط عندما يكون لدى الموقع الالكتروني الكثير من الزوار أو عندما يتطلب الأمر مزيدًا من التحكم في الخادم بحد ذاته.

نعم صحيح، هذا النوع هو الخيار الأمثل للمواقع ذات الأعداد الكبيرة من الزوار. حيث ستحصل على خادم فعلي خاص، مما يمنحك تحكمًا كاملاً في هذا الجهاز (الخادم) وبرامجه وأنظمته الأمنية والمزيد من الموارد لتشغيل موقعك. مع ذلك يجب أن تكون لديك الخبرة التقنية لإدارة النظام الأساسي بنفسك.


استضافة الخوادم الافتراضية الخاصة VPS Hosting

صور لتوضيح استضافة الخوادم الافتراضية الخاصة VPS Hosting والتي تعتبر أحد أنواع الاستضافات الخاصة بالمواقع

الخوادم الافتراضية الخاصة والتي يطلق عليها بالانجليزية Virtual Private Servers ويتم اختصارها بـ (VPS) المعروفة أيضًا باسم الخادم الافتراضي المخصص Virtual Dedicated Server ويتم اختصارها بـ (VDS)، هذا النوع يقوم باظهار خادم افتراضي لكل عميل ويعمل كأنه خادم مخصص على الرغم من أنه يخدم بالفعل مواقع ويب متعددة. لهذا السبب يعتبر هذا النوع من الاستضافة بمثابة الحل المثالي بين الاستضافة المشتركة والاستضافة المتخصصة.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الاستضافة المشتركة واستضافة الخوادم الافتراضية الخاصة VPS في أن العملاء لديهم وصول كامل لتكوين الخادم والتحكم به. 

غالبًا ما يتم استخدام الخادم الافتراضي الخاص (VPS) بواسطة مواقع الويب الصغيرة والمؤسسات التي تبحث عن المرونة في الحصول على خادم مخصص دون دفع التكاليف المرتفعة.

تعد استضافة الخادم الافتراضي الخاص نوع الاستضافة الأفضل لمن لديهم خلفيات تقنية أقل لأنها تتيح للشركة المستضيفة الاهتمام بالبرامج وتحديثات النظام التي تطلبها. 


استضافة المواقع السحابية Cloud Hosting

استضافة المواقع السحابية Cloud Hosting وكيفية عمل استضافة المواقع

الاستضافة السحابية هي أحدث أنواع الاستضافة في السوق حالياً، حيث أصبحت شائعة للغاية في السنوات الأخيرة.

يعمل هذا النوع من الاستضافة عبر العديد من خوادم الويب المترابطة التي توفر بنية تحتية ذات تكلفة قليلة وقابلة للتطوير وموثوقة. 

تقدم خطط الاستضافة السحابية عادةً نطاقًا تردديًا غير محسوب وموثوق به وكمية لا حصر لها من مساحة القرص لنطاقات غير محدودة مما يفسر سبب تحول العديد من الشركات الكبيرة إلى الاستضافة السحابة. 

إنها طريقة فعالة لتشغيل موقع ويب يحتوي على تطبيقات تستخدم العديد من الموارد أو عدد كبير من المحتوى مثل الصور، أو مقاطع الفيديو. 

هناك العديد من المزايا للاستضافة السحابية، بما في ذلك الموارد المضمونة التي يزودها الخادم وتخزين البيانات الزائدة عن الحاجة والمساعدة في نمو وتطوير الموقع الالكتروني بطريقة غير محدودة.


موزعي الاستضافة Reseller Hosting

موزعي الاستضافة Reseller Hosting

مثالي للأشخاص المهتمين باستخدام مساحة القرص الصلب المخصصة بهم لاستضافة مواقع الويب نيابة عن أي أطراف ثالثة (أخرى). 

كما هو واضح من الاسم فهذه العملية هي عملية توزيع، حيث يقوم الموزع بشراء خدمات المضيف بالجملة ثم بيعها للعملاء بشكل منفصل لتحقيق ربح محتمل بأسعار التجزئة.


استضافة مواقع وردبريس WordPress Hosting

استضافة مواقع وردبريس WordPress Hosting

هي المكان المثالي لأي شخص مهتم بإنشاء موقع ويب مخصص على منصة وردبريس

تقوم أغلب شركات الاستضافة باستخدام هذا المصطلح (استضافة موقع وردبريس) لجذب العملاء حيث تتيح لهم فرصة إنشاء موقع الكتروني باستخدام واجهة  وردبريس WordPress.


استضافة المتاجر الالكترونية E-commerce hosting

استضافة المتاجر الالكترونية E-commerce hosting

هو خيار شائع للعديد من الشركات عبر الإنترنت. حيث تقوم شركات الاستضافة باستخدام هذا المصطلح لجذب المهتمين في إنشاء متجر الكتروني وتساعدهم في ذلك عن طريق تهيئة الأدوات والطرق المناسبة لإنشاء وتسويق المتجر الالكتروني الخاص بهم. 


أفضل ١٠ مزودي خدمات استضافة المواقع

يعد اختيار أفضل مزود استضافة ويب جزءًا مهمًا من رحلتك نحو بناء وتنمية تواجدك على الإنترنت سواء أكان ذلك لعملك أو حتى لشخصك (إذا كنت تحب أن تصبح مشهوراً مثلاً).

الخيارات التي أفضلها شخصياً والتي سوف أذكرها في هذا القسم ستساعدك في إنشاء موقع ويب وتشغيله في غضون ساعة أو أقل ، حتى لو لم تفعل ذلك من قبل. فهي بسيطة وذات واجهة مستخدم رائعة وبالإضافة إلى كونها ذات تكلفة منخفضة! 

فيما يلي توصياتي لأفضل خدمات استضافة الويب: 

  1. Hostinger
  2. BlueHost
  3. NameCheap
  4. A2 Hosting
  5. GreenGeeks
  6. Nexess
  7. Dreamhost
  8. Name.com
  9. Inmotion Hosting
  10. Domian

بإمكانك استخدام أي من هؤلاء ولكن تأكد من اختيار خطة الاستضافة الصحيحة والمناسبة لعملك. فكر فيما إذا وصل شخص ما إلى موقعك وكانت هناك مشكلة في الموقع – يستغرق وقتًا طويلاً للتحميل أو لا يظهر على الإطلاق – فلن ينتظر هذا الشخص مطولاً، سوف يرتد من هذا الموقع بحثًا عن موقع يعمل بشكل صحيح ويمكنه تقديم ما يبحث عنه بسلاسة. لذلك اختر الباقة المناسبة بحكمة.


الأسئلة الشائعة

ما هي استضافة المواقع ؟

ما هي استضافة المواقع ؟ صورة توضيحية لأكثر الأسئلة شيوعا حول استضافة المواقع الالكترونية

هي عبارة عن خدمة توفير مساحة خاصة للموقع ومكوناته (المحتوى الصور والكود وما إلى ذلك) باستخدام الخوادم بهدف إظهار الموقع للعوام على شبكة الويب.

ما أرخص استضافة مواقع ؟

ما أرخص استضافة مواقع ؟ صورة توضيحية لأكثر الأسئلة شيوعا حول استضافة المواقع الالكترونية

الاستضافة المشتركة تعتبر من أرخص أنواع الاستضافات، حيث يتراوح الاشتراك ١ و ٥ دولارت شهرياً. تقدم شركة Hostinger واحدة من أرخص الباقات عالمياً ابتداءً من أقل من دولار شهرياً.

ما هي انواع استضافة المواقع

ما هي انواع استضافة المواقع؟ من أكثر الاسئلة شيوعاً حول استضافة المواقع
هناك أربع أنواع أساسية لاستضافة المواقع:
– الاستضافة المشتركة
– استضافة المواقع المتخصصة
– الاستضافة السحابية
– الاستضافة الافتراضية


تم النشر المقالة في

تحت التصنيف

, ,

من قبل