خوارزمية البحث جوجل خوارزمية محرك البحث جوجل خوارزميات جوجل خوارزمية البحث في جوجل خوارزميات جوجل خوارزميات بحث قوقل قوقل خوارزميات تحديثات google تحديث خوارزمية جوجل الجديد ديسمبر ٢٠٢٠

تحديث خوارزمية جوجل الجديد ديسمبر ٢٠٢٠

لم يكن أحدا ينتظر تحديثاً جديداً من جوجل خلال هذا العام، ولكن قبل نهاية هذا العام المأساوي، قامت جوجل Google بمفاجأة الجميع بتنشيط آخر تحديث أساسي رئيسي لهذا العام. 

في الثالث من ديسمبر لعام ٢٠٢٠،  وكما جرت العادة تعلن جوجل عن آخر تحديث أساسي (Core Update) عبر تويتر Twitter ومن اليوم الأول كان لهذا التحديث أثراً كبيراً وملحوظاً عبر جميع القطاعات، “إذا لم يتأثر موقعك بتحديث جوجل الأساسي الجديد فانت محظوظ جداً”، على الرغم من ذلك قالت جوجل أن الأمر قد يستغرق  ما يصل إلى أسبوعان ليتم تفعيل التحديث بشكل كامل. 

اليوم بعد أكثر من عشرة أيام من طرح التحديث الجديد وبالنظر إلى شركات البيانات العملاقة ومواقع الاخبار التقنية العالمية تجد أن الجميع يتفق أن هذا التحديث كان مؤثراً، وتم الشعور به بشكل ملحوظ حتى أنه كان أكبر من التحديث الأساسي الذي حصل في مايو قبل سبعة أشهر.

تقوم جوجل بإجراء عدة تغييرات كبيرة وواسعة النطاق على خوارزميات البحث وأنظمته خلال السنة الواحدة (قد تصل إلى أكثر من ٥٠٠ تحديث في العام الواحد)، أحد هذه التغييرات يحمل اسم “التحديثات الأساسية Core Updates”، والهدف الأسمى من هذه التحديثات هو تقديم محتوى ذو صلة وموثوق للباحثين. 

هيا بنا لنتعرف على خصائص تحديث خوارزمية جوجل الجديد هذا! لكن قبل ذلك دعني استعرض عليك بعض المشاركات التي قامت بها جوجل Google قبل طرح هذا التحديث، والتي من الممكن ان تساعدنا في فهمه بشكل أوضح واستغلال ذلك لـ تحسين نتائج محركات البحث


المشاركة الأولى

قامت جوجل بمشاركة مقطع فيديو أو بالأحرى فيلم وثائقي لمدة ساعة تقريباً في السادس عشر من أكتوبر لعام ٢٠٢٠ تتحدث فيه عن خوارزمية محرك البحث جوجل وكيف يعمل البحث وكيف تتم عمية البحث.


المشاركة الثانية

قبل مشاركة الفيلم الوثائقي، تحديداً في ١٤/١٠/٢٠٢٠ قامت جوجل بتحديث دليل القواعد الارشادية لمقيّمي جودة المواقع (مُصنِّفي الجودة)، والتي اشارت إليه جوجل في كل من الفيديو السابق وصفحة الهبوط المشار إليها في تغريدة التحديث الجديد لخوارزمية جوجل المذكورة أعلاه.

وقت تحديث دليل ارشادات مصنفي المواقع

كل هذا التركيز من جوجل يقودنا إلى إدراك أهمية هذا الدليل بالنسبة لجوجل ولكيفية ترتيب وتصنيف المواقع على محرك البحث في المستقبل القريب، بالإضافة إلى أهم العوامل المؤثرة في ترتيب المواقع على صفحات نتائج محرك البحث.


خصائص تحديث جوجل الجديد 

إذن، ما هي النقاط التي تمحور حولها تحديث خوارزمية جوجل الأساسي الجديد؟ ما هي خصائصه؟

بالطبع جوجل وكعادتها تبقي خوارزمية البحث الخاصة بها مبهمة، والسبب في ذلك أنها لا تريد أن يتلاعب الإشخاص في نتائج صفحات محركات البحث ولكنها تقوم بإيماءات ملحوظة لدفع مالكي المواقع ومن يعمل في مجال تحسين محركات البحث باتجاه أهم الخصائص لتطبيقها، إليك أهم هذه الارشادات والخصائص. 

التركيز على المحتوى! 

وعند الحديث عن المحتوى والتركيز على تقديم محتوى ذو قيمة، قامت جوجل بتذكيرنا بأهم الخصائص التي يجب ان تحتوي عليها صفحات المواقع والإشارة بشكل خاص إلى تحديث عام ٢٠١١ والمسمى بالباندا (Panda) للتذكير بأهم الأسئلة التي يجب علينا طرحها على أنفسنا عند محاولة تقيّيم محتوى صفحات المواقع الخاصة بنا. 

ليس هذا فحسب بل قاموا بتحديث مجموعة جديدة من الاسئلة للإجابة عليها ومساعدتنا في معرفة جودة المحتوى الذي نمتلك، حيث قامت بتقسيم الاسئلة إلى أربع مجموعات كالتالي: 

أسئلة عن المحتوى والجودة

  • هل المحتوى على موقعك يقدم معلومات أصلية أو تقارير أو بحثًا أو تحليلًا؟
  • هل يقدم المحتوى وصفًا جوهريًا أو كاملًا أو شاملًا للموضوع؟
  • هل يقدم المحتوى تحليلاً ثاقبًا أو معلومات مثيرة للاهتمام؟
  • إذا كان المحتوى يعتمد على مصادر أخرى، فهل هو نسخ وإعادة كتابة لمحتوى موجود؟ أو يوفر قيمة إضافية؟
  • هل يقدم عنوان الصفحة ملخصًا وصفيًا ومفيدًا للمحتوى؟
  • هل العنوان الرئيسي وعنوان الصفحة يتجنب المبالغة والتهويل؟
  • هل المحتوى مميز لدرجة مشاركته مع صديق أو التوصية به؟
  • هل تتوقع رؤية هذا المحتوى أو الإشارة إليه بواسطة مجلة مطبوعة أو موسوعة أو كتاب؟

أسئلة عن الخبرة

  • هل يقدم المحتوى المعلومات بطريقة موثوقة، مثل تحديد المصادر بوضوح، أو خلفية عن المؤلف أو الموقع الذي ينشرها، مثل الروابط المؤدية إلى صفحة المؤلف أو حول الموقع الصفحة؟
  • إذا قمت بالبحث في الموقع الذي ينتج المحتوى، فهل سيكون لديك انطباع بأنه موثوق به أو معترف به على نطاق واسع باعتباره مرجعًا في موضوع المحتوى؟
  • هل هذا المحتوى مكتوب بواسطة خبير أو شخص يعرف الموضوع جيدًا وبشكل واضح؟
  • هل المحتوى خالٍ من الأخطاء الحقائقية والتي يمكن التحقق منها بسهولة؟
  • هل تثق بهذا المحتوى في القضايا المتعلقة بأموالك أو بحياتك؟

أسئلة العرض والإنتاج

  • هل المحتوى خالٍ من الأخطاء الإملائية أو أخطاء أسلوب العرض؟
  • هل تم إنتاج المحتوى بشكل جيد، أم يبدو أنه تم إنتاجه على عجل؟
  • هل يتم إنتاج المحتوى بكميات كبيرة بواسطة عدد كبير من المبدعين أو الاستعانة بمصادر خارجية، وهل تحظى الصفحات أو المواقع الفردية لهؤلاء الكتاب بنفس القدر من الاهتمام والرعاية؟
  • هل يحتوي المحتوى على كمية كبيرة من الإعلانات التي تصرف الانتباه عن المحتوى الرئيسي أو تتداخل معه؟
  • هل يتم عرض المحتوى بشكل جيد على الأجهزة المحمولة؟

أسئلة للمقارنة

  • هل يقدم المحتوى قيمة جوهرية عند مقارنته بالصفحات الأخرى في نتائج البحث؟
  • هل يبدو أن المحتوى يخدم الاهتمامات الحقيقية لزوار الموقع أم أنه موجود فقط من قبل شخص يحاول تخمين ما يمكن أن يكون جيدًا في محركات البحث؟

من الآن فصاعداً التزم بمراجعة هذه الاسئلة عند البدء في إنشاء محتوى جديد على صفحات موقعك!

بالمختصر، إن جوجل تحاول تقديم افضل الاجابات للباحثين عنها عبر محرك البحث الخاص بهم (Google)، ولهذا السبب قامت بوضع هذه الاسئلة وبدأت بتطبيق فحواها في عمليات الفهرسة والتصنيف للمواقع، لذلك تأكد من أن يكون المحتوى أصيلاً واضحاً وموثوقاً. 


E-A-T 

ابتداءً من عام ٢٠١٨ بدأ هذا المصطلح يطفو على السطح ويظهر بكثرة في عالم تحسين محركات البحث، ويعود السبب في ذلك على اعتماد جوجل على هذه المعادلة في خوارزمياتها منذ ذاك الوقت. 

ما هو E-A-T ؟ 

هذا المصطلح هو اختصار لـ:

  • Expertise الخبرة
  • Authoritativeness الموثوقية 
  • Trustworthiness المصداقية

نعم، جوجل تهتم جداً بهذه الثلاث نواح عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الذي تنشره وجودة الصفحات.

أهمية E-A-T في تصنيف جودة المحتوى على الصفحة

الخبرة والسلطة والمصداقية! 

واشارت إلى أهمية التعرف هذه المعادلة E-A-T في خوارزمية محرك البحث جوجل، من خلال قراءة دليل القواعد الارشادية لمقيّمي جودة المواقع (مُصنِّفي الجودة) والذي تم تكرار كلمة (E-A-T) بداخله ١٣٧ مرة!
*من الواضح آنها مهمة جداً!*

عدد مرات تكرار مصطلح E-A-T في دليل الارشادات لمصنفي المواقع

ماهي دلالة هذا المقياس E-A-T ؟ 

Expertise الخبرة: وتقصد هنا خبرة مبتكر ومنشئ المحتوى الرئيسي للموقع وهل فعلاً هو خبير في الموضوع الذي يكتب عنه ؟ هل لديهم أوراق اعتماد (لبعض المجالات مثل الصحة)؟ وهل هناك معلومات متاحة للقراءة على الموقع عن منشئ المحتوى وهل سهل الوصول لهذه المعلومات على الموقع؟ 

Authoritativeness الموثوقية: وهنا تهتم جوجل بموثوقية كاتب المحتوى وبموثوقية المحتوى الموجود وموثوقية الموقع، وبالنظر لتعريف هذا المصطلح (Authoritativeness) في قاموس المعاني باللغة الانجليزية، سنجده يعني امتلاك موثوقية معترف بها بشكل عام، حيث يعرفك الناس ويعرفون خلفيتك وينظرون إليك كشخص رائد في مجال عملك، ويقبلونك كمصدر جيد للمعلومات.

Trustworthiness المصداقية: حال المصداقية كحال الموثوقية، حيث تهتم جوجل هنا أيضاً بمصداقية كاتب المحتوى ومصداقية المحتوى الموجود على الموقع ومصداقية الموقع بحد ذاته. والموثوقية هنا هي حول شرعية وشفافية ودقة الموقع ومحتوياته.

وجب التنويه أن الموثوقية والمصداقية هي مفاهيم نسبية، أي لا يمكن اعتبار الأشخاص والمواقع على أنهم جديرون بالثقة في جميع المجالات، مثلاً مجنة هي مصدر موثوق للمعلومات حول تحسين محركات البحث  التسويق الرقمي ولكنها ليست كذلك عندما يتعلق الأمر بوصفات المطبخ!


هل E-A-T عامل من عوامل التصنيف؟

بحسب Danny Sullivan وهو خبير الارتباط العام فالجواب هو بين نعم ولا! 

كما تلاحظ في التغريدة أعلاه، لكي يكون الشيء “عامل ترتيب”، يجب أن يكون شيئًا ملموسًا يمكن للكمبيوتر والآلة فهمه وتقييمه مثل سرعة الموقع! أو عدد الروابط الخلفية.

أما بالنسبة لـ E-A-T الخبرة والثقة والمصداقية فهي في الأساس مفاهيم بشرية، لا يمكنك إخبار الكمبيوتر بترتيب الصفحات باستخدام E A-T، لأنه لا يفهم سوى وحدات البت والبايت.

*شخصياً اعتقد ان الآلة باستطاعتها فعل ذلك بالمستقبل القريب وخصوصاً مع الكم الهائل من البيانات التي يقوم مصنفي المواقع بتزويدها لجوجل.


ماذا تفعل لكي يتلاءم موقعك مع E-A-T ؟ 

  1. تحديث المحتوى على موقعك باستمرار
  2. تأكد من المصادر والحقائق وربطها بموقعك 
  3. وجود صفحة توضيحية (من نحن) عن منشئ المحتوى (شركة أو شخص)
  4. تقديم محتوى أصيل وعدم النسخ
  5. إنشاء محتوى مفيد 
  6. وجود صفحة تحتوي على معلومات التواصل 
  7. الحصول على العديد من التقييمات الجيدة
  8. المزيد من الربط الداخلي بطريقة صحيحة
  9.  الحصول على روابط خارجية من مصادر موثوقة

ولاتنسى مراجعة وقراءة دليل قواعد الارشادات الخاص بمصنفي المواقع لفهم أعمق. 


الخلاصة

في النهاية جوجل تريد من اصحاب المواقع تحديث مواقعهم باستمرار، وهذا هو الهدف من تحديث خوارزمياتها المستمر، ولعل أفضل نصيحة لمجاراة هذه التحديثات الأساسية هي الاستمرار في التركيز على:

  • فهم نية المستخدم/الزائر. 
  • محتوى عالي الجودة.
  • هيكلة موقع واضحة. 
  • تخطيط واضح للمحتوى
  • تجربة مستخدم أفضل. 

أخيرًا، لا تتوقف عن تحسين موقعك باستمرار حتى لو وصلت للمرتبة الأولى على صفحات نتائج البحث.


تابعنا:


تم النشر المقالة في

تحت التصنيف

من قبل