ما فائدة السيو ما هو السيو وماهي فائدته

ما فائدة السيو ؟

إذا كنت متابعاً لمدونة مجنة فمن المؤكد أنك تعرف السيو وأنك سمعت وقرأت دليل تحسين محركات البحث واكتشفت أساسياته ودرست كيفية عمله، ولكن هل خطر ببالك سؤال ما الفائدة من السيو؟ أو ما فوائد سيو لعملك؟ حان الوقت لمعرفة ذلك.

اليوم، يعد تحسين محركات البحث “السيو” جزءًا أساسيًا من أي استراتيجية تسويق رقمي ناجحة، لذلك ستجد أصحاب المواقع و المدونات مهووسون بالسيو ويتحدثون عنه بلا توقف، وهذا بسبب فوائد السيو الجمة والتي خصصنا لها هذا المنشور لذكرها بشكل تفصيلي، فهيا بنا!  


فوائد سيو

ما الفائدة من السيو


١. يساعد السيو في تحسين تجربة المستخدم 
٢. مصدر أساسي للتحويلات 
٣. تحسين نسب التفاعل والمشاركة 
٤. نسب تحويل أعلى 
٥. زيادة المبيعات 
٦. تكلفة منخفضة 
٧. بناء المصداقية للعلامة التجارية
٨. زيادة الوعي بالعلامة التجارية
٩. سهولة القياس 
١٠. تحسين العلاقات العامة 
١١. استراتيجية تسويق طويلة الأمد
١٢. زيادة عدد المتابعين على مواقع التواصل 
١٣. تحسين سرعة الموقع 
١٤. المساعدة في تحسين نتائج جهود التسويق المحلي
١٥. الوصول إلى الجمهور المستهدف

فوائد سيو ما الفائدة من السيو


دعنا نتعمق أكثر في كل فائدة من فوائد السيو

 ما الفائدة من السيو؟

١. يساعد السيو في تحسين تجربة المستخدم

إحدى أهم فوائد سيو “تحسين محركات البحث” هو أنه يعزز تجربة المستخدم ويساعدك على ترك انطباع دائم لدى الجمهور المناسب.

من خلال عملية تحسين محركات البحث “السيو” فانت تقوم بتزويد جمهورك بالمعلومات ذات الصلة و الصور ومقاطع الفيديو ذات الصلة لدعم النص الموجود على موقعك الالكتروني، وتقوم أيضاً بتسهيل عملية التنقل في صفحات الموقع بالإضافة لجعل الموقع متوافق مع أجهزة الجوال، كل هذا يؤدي إلى تجربة مستخدم أفضل، وبالتالي المزيد من النقرات ومعدلات تحويل أعلى. وهذا ما تبحث عنه محركات البحث لتحسين ترتيب وتصنيف الموقع الخاص بك. 

٢. مصدر أساسي للتحويلات

وجود موقعك في أوائل صفحات نتائج البحث المعنية بكلمات مفتاحية ذات الصلة بمنتجاتك والخدمات التي تقدمها يعني زيادة عدد النقرات المجانية لموقعك من قبل اشخاص مهتمين بالفعل بهذه الخدمات والمنتجات، وبالتالي تحويلات أكثر!

٣. تحسين نسب التفاعل والمشاركة 

تحسين تجربة المستخدم لجمهور مهتم بطبيعة الحال يعني شيئًا واحدًا وهو أن زوار موقعك سيقضون المزيد من الوقت على موقعك.

يرتبط ارتفاع تفاعل المستخدمين بزيادة عائد الاستثمار، عندما يتفاعل عملاؤك مع منتجك ، فهذا يعني أنهم مرتبطون بعلامتك التجارية، ونظراً لأنك حسنت موقعك باستخدام عمليات السيو وإضافة محتوى ملاءم لهم، فهذا يعني قضاء وقت أكبر في الموقع مما يؤدي إلى ارتفاع معدل المشاركة.

٤. نسب تحويل أعلى

وجود موقعك ضمن نتائج البحث الأولى يعني زيادة الوعي بعلامتك التجارية ونظرًا لأن العملاء أصبحوا أكثر دراية بعلامتك التجارية فهذا يعني المزيد من الوقت على الموقع والتعرف على المنتجات والخدمات التي تقدمها بشكل أفضل، وبالتالي تحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء.

 ٥. زيادة المبيعات

ما يميز فوائد السيو “تحسين محركات البحث” هذه هو أنها مترابطة إلى حد ما، ولكل فائدة من فوائد السيو فوائد أخرى، مثلاً: نسب تحويل أعلى ببساطة تعني مبيعات أكثر! 

٦. تكلفة منخفضة

من فوائد السيو أيضاً هو تقليل التكاليف، فعندما يتصدر موقعك نتائج محركات البحث فهذا يعني أنك لست بحاجة للترويج باستخدام خدمات الدفع بالنقر PPC، فقط قم باستخدام اساليب السيو الصحيحة وادوات التحسين مثل SEMRush أو Linkio للحفاظ على تصنيفك في محركات البحث. 

٧. بناء المصداقية للعلامة التجارية

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للسيو والتي يتجاهلها العديد من الشركات في كيفية تحسين المصداقية بين المستهلكين. يشير الترتيب في الصفحة الأولى من نتائج البحث للمستخدمين إلى أن محركات البحث تثق بموقعك وهم كذلك بالمقابل سيثقون بك، لأن وجود موقعك هناك يظهر أن موقعك مشهور وأن العديد من المستخدمين قد أجروا بحثًا عنك أيضًا.

٨. زيادة الوعي بالعلامة التجارية

يضمن السيو إمكانية العثور على منتجاتك وخدماتك بسهولة عن طريق مواقع محركات البحث بمجرد وجودك في أعلى الترتيب، سيتمكن مستخدمو الإنترنت من رؤية علامتك التجارية والتعرف عليها بشكل أكبر. 

٩. سهولة القياس 

واحدة من أهم فوائد سيو تحسين محركات البحث هي أنه يمكنك قياس جهودك، باستخدام تحليلات جوجل أو أي أدوات تحليل أخرى، يمكنك قياس مشاهدات الصفحة والتحويلات ومصدر الزيارات وما إلى ذلك، وبالتالي ستكون لديك فكرة أوضح عن الكلمات المفتاحية والقنوات والجهود الأكثر قيمة بالنسبة لك ولعملك. 

١٠. تحسين العلاقات العامة 

خلال عملية تحسين محركات البحث وخصوصاً عند الحصول على الروابط الخلفية من المواقع الخارجية، سيساعدك ذلك في التعرف على اصحاب المواقع المشهورة وبالمقابل يتعرفون على موقعك وعليك شخصياً وبناء علاقات جديدة.

١١. استراتيجية تسويق طويلة الأمد

لعلك تتساءل ما هي الفوائد طويلة الأمد للسيو؟

يستغرق السيو تقريباً بين ٤ إلى ١٢ شهرًا للارتقاء في الترتيب على محركات البحث، ولكن بمجرد أن تصل إلى هناك، من الصعب التراجع ما لم ترتكب أخطاء فادحة أو يضاعف منافسوك جهودهم. باستثناء التتبع المستمر والمراقبة، لن تضطر إلى بذل الكثير من الجهد للاستمتاع بفوائد السيو هذه. 

١٢. زيادة عدد المتابعين على مواقع التواصل

من فوائد السيو أيضاً هو مساعدتك في التسويق عبر مواقع التواصل وزيادة عدد المتابعين.
عندما يحل موقعك في الصفحة الأولى من مواقع محركات البحث، سيعرف المزيد والمزيد من الأشخاص عنك، وعندما يزور المستخدمون موقع الويب الخاص بك، فمن المرجح أن ينقروا على روابط منصات التواصل الاجتماعية الخاصة بك ويتابعونك هناك. 

١٣. تحسين سرعة الموقع

تؤثر سرعة موقع الويب الخاص بك على تصنيفاتك في محركات البحث، السرعة مهمة لإرضاء القراء وتعزيز تجربة المستخدم.

١٤. تحسين نتائج جهود التسويق المحلي

عن طريق السيو المحلي بامكانك تصدر نتائج البحث المحلية وتحسين قائمة “نشاطي التجاري على Google” الخاصة بك، هذه القائمة التي تظهر في عمليات البحث المحلية وعمليات البحث المحددة لعملك والتي تقوم بتزويد المستخدمين بتفاصيل حول شركتك وماهيتها. 

١٥. الوصول إلى الجمهور المستهدف 

تتمثل إحدى الفوائد المهمة للسيو في أنها لا تصل إلى الجماهير في كل مرحلة من مراحل مسار الشراء فقط بل تتصل أيضًا بكل نوع من أنواع الجمهور المستهدف الخاص بعملك، وذلك وفقاً للكلمات المفتاحية المحددة التي تستهدفها. 


فوائد السيو لا حصر لها، بامكاننا القول أن السيو هو أذكى استثمار تسويقي يمكنك القيام به! إنه يساعدك في تكوين أصول تسويقية طويلة الأجل لعملك، إذا كنت جاد وترغب في تنمية أعمالك دون استخدام اساليب التسويق الرقمي الأخرى، فاستثمر في حملة تحسين محركات البحث اليوم.

تابعنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ولا تنسى الاشتراك في النشرة ليصلك كل جديد


تم النشر المقالة في

تحت التصنيف

من قبل